سياسة عربية

السودان: تعديل وزاري "غير مسبوق"

التعديل شمل نائباً للرئيس ومساعداً له (أرشيفية) - أ ف ب
أجاز المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، فجر اليوم الأحد،  تعديلا وزاريا شمل استبدال كثير من وجوه الحكومة السابقة، وتغيير نائبي ومساعد الرئيس السوداني عمر البشير، وهم من أبرز قيادات الحزب، بحسب نافع علي نافع، نائب رئيس الحزب الحاكم. 

وأوضح نافع في تصريحات صحفية عقب اجتماع المكتب القيادي -أعلى هيئة تنفيذيه- لحزب المؤتمر الوطني،  الذي رأسه البشير، أن التعديل الوزاري، التي وصفه مراسل الأناضول بأنه "غير مسبوق" خلال حكم البشير، ضم وجوها شبابية، واستبعدت منه غالبية الوجوه القديمة التي ظلت تتنقل بين الحكومات السابقة التي أعلنها البشير منذ وصوله للسلطة في عام 1989. 

وضمت الحكومة الجديدة 26 حقيبة وزارية، وبينما لم يتم تغيير 8 حقائب خاصة بأحزاب مشاركة في حكومة البشير، اختار الحزب الحاكم 11 وزيرا جديدا للحقائب التي يمتلكها وعددها 18 حقيبة، بينما أبقى على 7 وزراء.

كما شملت قرارات المكتب القيادي للحزب الحاكم في السودان، تعيين بكري حسن صالح نائبا أول للرئيس السوداني عمر حسن البشير وحسبو عبد الرحمن نائبا للرئيس وإبراهيم غندور مساعدا للرئيس، بحسب نافع.

ويتولى البشير نفسه رئاسة الحكومة، ولا يوجد في الدستور السوداني الحالي منصب رئيس الوزراء.

وكان البشير أعلن في وقت سابق السبت استقالة نائبه الأول علي عثمان طه من منصبه، ونقلت الإذاعة السودانية الحكومية عن البشير -الذي عقد اجتماعا مع المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم لإقرار التعديل الوزاري- قوله إن "علي عثمان تنحى لإفساح المجال أمام الشباب، ولا خلافات بيننا".