حقوق وحريات

شلل بجميع المحاكم التونسية عقب إضراب عام للمحامين (شاهد)

يتجهز المحامون لتنظيم "يوم غضب وطني" أمام قصر العدالة بتونس تتخلله وقفة احتجاجية الخميس القادم- عربي21
عم الشلل التام جميع المحاكم التونسية الأحد، الاثنين، بعد إعلان المحامين التونسيين الإضراب العام، احتجاجا على اقتحام عناصر أمن لدار المحامين السبت، واعتقال المحامية سنية الدهماني التي صدر بحقها أمر توقيف لاحقا.

وتعرف المحاكم شللا تاما بجميع محافظات البلاد وذلك بعد قرار بالإضراب العام الوطني صادر عن هيئة المحامين التونسيين الأحد إثر اجتماع طارئ.

ومنذ مساء السبت قررت هيئة المحامين التونسيين البقاء في حالة انعقاد دائم تحسبا لأي تطورات بعد حادثة الاقتحام، وقرروا بعد اجتماع طارئ، إعلان الإضراب العام  في شتى المحاكم.

ويتجهز المحامون لتنظيم "يوم غضب وطني" أمام قصر العدالة بتونس تتخلله وقفة احتجاجية الخميس القادم، وفق ما أعلنته هيئة المحامين في اجتماعها الطارئ.



وقررت هيئة المحامين مقاطعة النيابة والفرق الأمنية ثلاثة أيام متتالية بداية من الغد (الثلاثاء، الأربعاء والخميس).

 وكشفت هيئة المحامين أنها ستتقدم بشكايات جزائية ضد كل من أصدر الأوامر ونفذها في اقتحام مقر الهيئة الوطنية للمحامين وستقوم بتتبعهم جزائيا.

يشار إلى أن هيئة المحامين أدانت بشدة حادثة اقتحام دار المحامين، مؤكدة أن الحادثة سابقة خطيرة لم تحصل من قبل، معتبرة أن ما حصل عملية اختطاف للمحامية وعملية ترهيب للمحامين الذين تصاعدت ضدهم الملاحقات القضائية.



استهداف المحامين

والدهماني محامية صادر بحقها بطاقة جلب من قاضي تحقيق على خلفية تعليق لها بإذاعة انتقدت الوضع بالبلاد وقد تمت إحالتها على خلفية المرسوم 54.

وتنص المادة 24 من المرسوم 54  بالسجن خمس سنوات وغرامة مالية تصل إلى 16 ألف دولار، بتهمة نشر أخبار زائفة أو الإضرار بالأمن العام والدفاع الوطني أو بث الرعب بين السكان.

وعديدة هي الملاحقات القضائية ضد المحامين، حيث يقبع في السجن كل من: المحامي ووزير العدل السابق نور الدين البحيري، المحامي والوزير السابق غازي الشواشي، المحامي والسياسي رضا بالحاج، المحامية ورئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي.

كما أنه تم فتح قضايا تحقيق ضد عديد المحامين الآخرين، من بينهم: العميد السابق عبد الرزاق الكيلاني، العياشي الهمامي، عبد العزيز الصيد، إسلام حمزة، ودليلة مصدق.

وسبق أن تم سجن المحامي ورئيس حزب ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف والمحامي مهدي زقروبة.. إلى ذلك يواصل العميد السابق للمحامين شوقي الطبيب اعتصامه بدار المحامي للأسبوع الثاني على التوالي احتجاجا على ما يعتبره استهدافا له بمنعه من السفر وحملة ثلب وتشويه يتعرض لها.