سياسة عربية

انتظره عند باب الطائرة.. السيسي يستقبل ابن زايد بمطار القاهرة (شاهد)

لم يعلن الجانبان المصري والإماراتي مدة الزيارة غير المعلنة مسبقا والتي تجمع دولتين من أبرز حلفاء المنطقة- حساب ابن زايد على تويتر
وصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى القاهرة، الأربعاء في زيارة رسمية، وكان في مقدمة مستقبليه بمطار القاهرة الدولي، الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ونشرت الرئاسة المصرية مقطع فيديو يوثق مراسم الاستقبال، وظهر فيه السيسي واقفا أمام درج الطائرة في إنتظار نزول بن زايد.

ولم يعلن الجانبان المصري والإماراتي مدة الزيارة غير المعلنة مسبقا، والتي تجمع دولتين من أبرز حلفاء المنطقة.

وتأتي الزيارة قبل اجتماع خليجي عربي الجمعة، في جدة غربي السعودية، لبحث ملف سوريا، وتوترات القدس المحتلة، تزامنا مع اقتحامات للمسجد الأقصى منذ بداية الأسبوع الجاري.

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، زار السيسي الإمارات للمشاركة في قمة أبو ظبي، التي تجمع قادة مصر والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي، وتهدف هذه القمة "إلى التشاور والتنسيق بشأن تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي". وفق بيان صدر عنها في حينه.

الزيارة والأزمة الاقتصادية

وضخت الإمارات والسعودية والكويت المليارات في صور منح لأغراض محددة ودعم نقدي وشحنات وقود في الأشهر التي تلت الإطاحة بالرئيس المصري السابق محمد مرسي في عام 2013  بقيادة السيسي عندما كان قائدا للجيش.

ودعمت الأموال الاقتصاد المصري، لكن بعد مرور عشر سنوات يتعرض الاقتصاد مرة أخرى لضغوط شديدة. وتلمح دول الخليج إلى أن عهد سياسة منح المساعدات دون قيود قد ولّى.

وتوصلت القاهرة لاتفاق بشأن حزمة دعم مالي بقيمة ثلاثة مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي في كانون الأول/ ديسمبر فيما خفضت قيمة عملتها للنصف منذ آذار/ مارس 2022 بعدما كشفت تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا عن نقاط ضعف بالاقتصاد.