يحوي الفكر
العربي المعاصر تراثا تنويريا حقيقيا أسهم في صياغته وتطويره كتاب وأدباء وفنانون
عاشوا خلال القرن العشرين بين ظهرانينا أو حنت عليهم المنافي حين ضاقت بهم
الأوطان.
مأساة تنويريي
القرن الماضي الذين عاشوا رومانسية حلم تقدم ورقي العرب كمنت في غياب فاعليتهم
المجتمعية وما رتبه ذلك من حالات ذهنية ونفسية شديدة السلبية، بدأت بالتعامل
الساخر مع الواقع رافض التغيير ومرت بالرؤى العدمية ومحاولة إرضاء الذات بحلول
فردية يلفظها الضمير الحي وانتهت بشعور عميق بالعجز وفقدان الرغبة في مواصلة
الطريق والاستسلام لمصائر الاستبداد والتأخر المحتومة.
وقد اعتدنا في
نقاشاتنا العربية على تفسير مأساة المفكر العربي هذه بالإشارة فقط إلى عوامل مثل
طغيان الحكومات السلطوية التي تحتقر التفكير الحر والطاقة الإبداعية وكذلك هيمنة
المؤسسات التقليدية العشائرية والأبوية التي تعيق التغيير. غير أن نقد الحكومات
السلطوية والتقاليد البالية، وعلى الرغم من محوريته، لا يمثل هنا سوى وجه واحد من
وجهي العملة المتداولة. أما الوجه الآخر فيرتبط بالمفكرين العرب أنفسهم ورؤيتهم
الذاتية لموقعهم وحدود دورهم.
على سبيل
المثال، لم ترتب أمور كغياب الديمقراطية والحضور المستمر للتعقب الأمني للأصوات
النقدية في مجتمعات المعسكر الاشتراكي السابق (الاتحاد السوفييتي السابق وأغلبية
بلدان أوروبا الشرقية والوسطى خلال جل النصف الثاني من القرن العشرين) لم ترتب
هيمنة الإحساس بالعجز والنظرة الانهزامية على الحياة الفكرية هناك. بل تبلورت،
خاصة منذ النصف الثاني للسبعينيات، تيارات للمقاومة والدفع في اتجاه التغيير كان
من بينها جماعات المنشقين ودعاة العصيان المدني ونوادي القلم والحركات الاجتماعية
الجديدة التي ضمت في عضويتها مفكرين كثيرين وأسهمت بفاعلية في التحول نحو
الديمقراطية مع بداية التسعينيات. قاوم مفكرو التغيير في المعسكر الاشتراكي السابق
استبداد الحكومات، قاوموا على الرغم من انتقامية الحكومات وعنف أجهزتها الأمنية.
على سبيل
المثال، تدلل سيرة عالم الفيزياء الروسي أندريه سخاروف على ذلك، فالعالم الشهير
الذي ولد في 1921 أعتبر في أعقاب الحرب العالمية الثانية من أباء «القنبلة النووية
السوفيتية» وحاز على معظم الألقاب التكريمية للإمبراطورية البائدة (من نيشان لينين
إلى جائزة ستالين) شرع منذ الستينيات في الدعوة للإصلاح السياسي وأيد ربيع براغ في
1968. ثم انتقل الرجل إلى صفوف المعارضة بصورة علنية مع إضرابه المتكرر عن الطعام
في سبعينيات القرن العشرين. وفي عام 1980 اعتقلته السلطات السوفيتية وجردته من كل
ألقابه، إلا أنه استمر في كتابة مقالاته النقدية المنادية بالتغيير الديمقراطي حتى
أفرج عنه الرئيس قبل الأخير للاتحاد السوفييتي، ميخائيل غورباتشوف في 1986. وصار
سخاروف حتى وفاته في موسكو في 1989 رمزا لمقاومة الاستبداد وللمعارضة السلمية
ولطلب الديمقراطية وتشابه في ذلك مع كتاب وعلماء وفنانين آخرين نشدوا الحرية
ودافعوا عن حقوق الإنسان في ظل ظروف بالغة القسوة فرضتها الآلة القمعية السوفيتية.
يصبح التساؤل
المشروع، إذا، هو لماذا يعجز كثيرون من مفكري التغيير ودعاة التنوير العرب عن
مقاومة الاستبداد بين ظهرانينا ومواجهة الحكومات السلطوية؟ ولا أعني في هذا السياق
مجرد وجود أصوات نقدية لمفكرين ينشدون التقدم ويطالبون بالتغيير الديمقراطي، فبلاد
العرب لم تعدم مثل هذه الأصوات بكل تأكيد. بل المقصود هو حضور مفكرين يستطيعون
الانتقال بنقدهم إلى مرحلة ثانية عمادها الفعل السياسي السلمي على أرض الواقع
لإحداث التغيير.
تحويل الفكر
إلى حقيقة مجتمعية، وبغض النظر عن احتمالات النجاح والفشل، هو حلقة مفقودة في
بلداننا التي لم تسر بعد على طريق البناء الديمقراطي. تحويل الفكر إلى حقيقة
مجتمعية هو الذي يضفي على أصوات المفكرين النقديين الشرعية الأخلاقية والمصداقية
القيمية القادرة على تحريك المواطنين للمطالبة السلمية بالتغيير. تحويل الفكر إلى
حقيقة مجتمعية هو ممارسة للسياسة تتجاوز بوضوح صياغة البيانات المنادية
بالديمقراطية وكتابة المقالات الناقدة للحكومات السلطوية.
وقناعتي أن
العجز عن مقاومة الاستبداد وعن الوقوف سلميا في وجه الحكومات السلطوية طلبا
للتغيير دون هدم أو فوضى إنما يتعلق، من جهة، بإيمان أغلبية المفكرين العرب بكون
الدولة الوطنية ومؤسساتها، وليس المجتمع وفعالياته، هي الوحيدة القادرة على إحداث
التغيير وكون باب الديمقراطية إنما ينفرج فقط من خلال إقناع الحكومات ونخبها بجدوى
التحول الديمقراطي. أما حين ترفض النخب التغيير وتتمسك بامتيازاتها، وذلك هو حال
النخب العربية خاصة في أعقاب انتفاضات ربيع 2011. فتنزع أغلبية المفكرين العرب إلى
رفض التغيير خوفا من الهدم والفوضى وتجنح إلى تفضيل أوضاع الاستبداد والاستقرار
المجتمعي الذي تعد به على حساب طلب إقرار الحريات وحقوق الإنسان وسيادة القانون
والتداول السلمي للسلطة.
ومن جهة
ثانية، تتملك المفكر العربي نظرة ذاتية لموقعه ودوره العام قوامها الانفصال عن
خريطة القوى المجتمعية. لا تعرف أغلبية المفكرين العرب هويتها على نحو يرتبط عضويا
بالمجتمع وحقائقه وآماله، بل تشدد على الانفصال الزماني والمكاني عن المجتمع
«المتأخر» و«الرجعي» وغير ذلك من التوصيفات السلبية. تنتشر عبارات مثل «أنا كمثقف»
و«دوري هو النقد والتحليل والعمل المجتمعي على الجماهير» و«ليس علي مواجهة
الحكومات السلطوية، بل فقط توعية الناس بضرورة الطلب السلمي على التحول
الديمقراطي» في أحاديث مفكري التغيير ودعاة التنوير العرب، وتعمم من ثم الفهم
الطليعي الزائف لدور المفكر وترتب في التحليل الأخير تواصل الجمود المجتمعي وفشل
مساعي التغيير (كما حدث في أعقاب انتفاضات الربيع العربي 2011 و2019) واستمر.