علوم وتكنولوجيا

هذا التطبيق يخفي محتويات شاشة هاتفك عن أعين المتطفّلين

تمثل قضية الخصوصية مسألة حساسة لمستخدمي الهواتف - جيتي
تمثل قضية الخصوصية مسألة حساسة لمستخدمي الهواتف - جيتي
نشرت مجلة "كومبيوتر أوي" الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن تطبيق "بلاك بيري برايفسي شايد" أو BlackBerry Privacy" "Shade الذي صُمم لمنع المتطفلين من الاطلاع على خصوصياتك خلال استعمال الهاتف في الأماكن العامة أو وسائل النقل العمومية.

وقالت المجلة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن هذا التطبيق متاح لهواتف أندرويد مجانا، وهو أفضل من أية خدعة أخرى لمواجهة تطفل المحيطين بنا.

وأوضحت المجلة أن تطبيق "برايفسي شايد" يسمح بتعتيم القسم الأكبر من الشاشة، ويظهر فقط مربعا صغيرا على الشاشة، قابل لتغيير مكانه وتحريكه، وتمكن رؤيته فقط من خلال "عدسة مكبرة" يوفرها التطبيق.

وبفضل خاصية تعتيم أجزاء من الشاشة، يمنع التطبيق الأشخاص المحيطين بنا من التجسس على خصوصياتنا، حتى بالنسبة للذين يقفون على بعد حوالي متر واحد منا. وربما لا يبدو هذا التطبيق فعالا مثل "مرشحات الخصوصية" لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، إلا أنه إلى حد الآن يعتبر بديلا جيدا.

وبينت المجلة أن استخدام التطبيق سهل للغاية، كما أنه يتيح للمستخدمين إمكانية الاختيار بين نوعين من المرشحات: إما دائري أو مستطيل الشكل. كما أنه يحمل خاصية تعديل درجة التعتيم في الشاشة، وذلك حسب ما يتلاءم مع ظروف الإضاءة التي يتواجد فيها المستخدم.

ويمكن أن تكون الأداة الأكثر إثارة للاهتمام هي العدسة المكبرة، إذ إنها أداة مثالية لمراجعة ما وردتك من رسائل على البريد الإلكتروني، كما تسمح هذه الأداة بتسليط الضوء على دائرة صغيرة فقط داخل الشاشة، في حين أنه يمكن في نفس الوقت تحريك هذه الدائرة بحرية.

لكن الجانب السلبي لهذا التطبيق يكمن في أنه من الناحية النظرية، لا يمكن تنزيل التطبيق إلا بالنسبة لهواتف بلاك بيري. لكن لحسن الحظ، تم التوصل إلى طريقة تسمح بتنزيل هذا التطبيق في أي جهاز هاتف أندرويد.

وحول كيفية تنزيل تطبيق "برايفسي شايد"، قالت المجلة إن العملية سهلة للغاية، إذ أنه يكفي تنزيل "بلاك بيري مانيجير" على جهاز الأندرويد. وفي مرحلة تالية، سيتمكن المستخدم من تنزيل تطبيق الخصوصية.

ويشار إلى أن هناك تطبيقات أخرى تسمح بحجب الشاشة عن عيون الفضوليين والمتطفلين، ومن بينها تطبيق "سكرين غارد" (Screen Guard)، و"فيلترو دي بريفاسيداد" (Filtro de privacidad)، و"برايفسي فيلتر" (Privacy Filter).
التعليقات (0)

خبر عاجل