أفكَار

الصوفية.. بين التراث الإسلامي وصراع المذاهب

هل التصوف مذهب ديني أم حالة روحية؟
هل التصوف مذهب ديني أم حالة روحية؟
منذ ظهور التصوف في القرون الأولى من التاريخ الهجري، تبوأت هذه الظاهرة مكانا مهما في الفكر الإسلامي، وتناوله الفلاسفة، كابن سينا والغزالي وابن خلدون، وتجادل فيه الفقهاء وعلماء الكلام، بين من يرى فيه بدعة دخيلة على الإسلام، ومن يرى فيه نهجا محمودا لتزكية النفس والوصول إلى الله. 

وقد مثّل نشوء ظاهرة التصوف "ضربا من الاحتجاج على ضيق مجالات الحرية التي صادرتها السلطة، وضيق مجالات التفكير والتعبير التي صادرها علم الكلام، وضيق مجالات الحياة التي ابتلعها الفقه"، كما يرى المفكر العراقي عبد الجبار الرفاعي.

الفقه والتصوف

وأضاف الرفاعي في حديثه لـ"عربي21" أن "ردود فعل التصوف كانت غالبا الانسحاب من الحياة، والتشديد على الخلاص الفردي؛ عبر الخروج من العالم، بل والخروج من الجسد، والغياب عن المجتمع، والذي أفضى لدى بعض الفرق الصوفية إلى ألوان من التدجين على نبذ الدنيا ونبذ الحاجات الأساسية للجسد، وحتى التنكر للحاجات النفسية والعاطفية والكرامة الإنسانية، كالحاجة للجمال والابتهاج، والعفاف في العيش لدى المتسكعين والدراويش".

ويلفت الرفاعي إلى أن "المدرسة الفقهية انتصرت تاريخيا على المدرسة الصوفية؛ إذ رفض كثير من المحدثين والمفسرين فهم المتصوفة بوصفه مغرما بالتفسير الباطني الإشاري الرمزي للآيات القرآنية والأحاديث النبوية"، كما يقول.

وبحسب الرفاعي، فإن "المرجعية الشرعية في الاجتماع الإسلامي لا يزال يتوارثها الفقهاء والمتكلمون حتى اليوم، ولم يكن لأقطاب التصوف وأعلامه مرجعية في الفتوى أو إصدار الأحكام".

وعن صلاحية التراث الصوفي للعصر الحديث، قال المفكر العراقي إن "هناك عناصر في التصوف المعرفي برعت في اكتشاف منابع هامة لإثراء الحياة الروحية والأخلاقية والجمالية، وأحدثت اختراقا هاما في قواعد قراءة النص الديني وفهمه، بعد أن لبث هذا النص مسجونا في آفاق رؤى المفسرين والمحدثين والمتكلمين والفقهاء، التي سجنت معها حياة المسلمين في مدارات مسدودة، تتكرر فيها المقولات والأحكام والتفسيرات والشروح والفتاوى ذاتها منذ تأسيس هذه المعارف في عالم الإسلام حتى اليوم".

مدرسة جلال الدين الرومي


من جهته، يصف الباحث السوري، إسماعيل زين العابدين، مدرسة المتصوفة بأنها مثّلت الاندفاع الحيوي الطبيعي الجميل في مقابل الالتزام، ولو كان إكراهيا قسريا بالطقوس والشعائر الذي مثلته مدرسة الفقهاء، على حد تعبيره.

ويعقد زين العابدين مقارنة بين مدرسة جلال الدين الرومي ومدرسة الفقهاء، ويرى أن ميزة تصوف الرومي هي البحث عن الذات واكتشاف الطاقات الكامنة والجمال في الطبيعة البشرية، بينما الفقهاء الذين يسميهم الرومي "العقلاء" كان همهم الأساسي "النظام الاجتماعي".

ويستدل الباحث زين العابدين بما ذهب إليه الفيلسوف الباكستاني محمد إقبال، في كتابه "تجديد التفكير الديني"، من أن "الفقهاء تلبّسهم الخوف بعد سقوط بغداد، ووجدوا أنه من الطبيعي في الظروف الحرجة والخطرة أن يتم إعلاء شأن "الصرامة الأخلاقية الظاهرية" على حساب الطبيعة البشرية، وهكذا بدأ الجمود والسكون وتوقف الإبداع".

وحول إذا ما كان التصوف موقفا سلبيا من الحياة، أجاب الباحث السوري بأن التصوف لا يعني الذوبان والاختفاء في السماوات، بل هو "وقود" الكفاح اليومي، "وهو شحن الروح لتواجه العالم كله"، كما يقول.

وبحسب زين العابدين، فإن "المسلمين اليوم في حاجة إلى روح الرومي، وليس لنسخه ولصقه على ذواتهم، في ضوء أن أحد أفكار الرومي المحورية هي الصيرورة الدائمة للإنسان، فلا يتوقف الإبداع، وحتى الموت فهو في نظر جلال الدين الرومي إبداع جديد قادم للنفس البشرية".

عابرة للأديان


أما الداعية السعودي محمد مسفر، فيفرق بين الصوفية الحميدة والمذاهب الهدامة الملتحفة بدثار الصوفية، ويصف الصوفية الحقيقية بأنها "سحر وجمال ونشوة وبهجة، وأن الإنسان لا يجد الله حقا إلا في الصوفية الحميدة".

ويرى مسفر، في حديثه لـ"عربي21"، أن الصوفية مدرسة عالمية، فهي حاضرة في البوذية، وفي اليهودية والإسلام، وكلها تصب في الاتجاه ذاته، وتصل إلى النتائج ذاتها؛ لأنها غير منتمية، فهي تخلق الإنسان الكوني وليس الإنسان المذهبي أو القومي أو الديني، كما يقول.

وفي هذا الاتجاه يذهب الباحث الفلسطيني عبد السلام الحايك، ليصف التجربة الصوفية بأنها تجربة عابرة للأديان، ويشير إلى أن أساس فكرة التصوف تجريبي، فهو يعكس تجربة متكررة تربط بين تجرد النفس من أنانيتها وأمراضها الذاتية في تواصلها مع الخالق.

ثنائية المادي والروحي


ويحذر الحايك، في حديث مع "عربي21"، من أن التصوف كثقافة كانت له تأثيرات سلبية، حين اتخذ شكل التصوف التزهدي عند المسلمين وغيرهم، وكنتيجة للعزلة عن الحياة، وبالتالي عن المعرفة المحسوسة تحول هذا النوع من التصوف إلى شكل من أشكال الوهم الذاتي والخرافات والممارسات الشكلية التي لا علاقة لها بالتصوف ذاته، وفق قوله.

وينبه الحايك إلى أن أي مفهوم للتصوف يقسم العالم الإنساني إلى مادي وروحي لا يتناسب مع مفهوم الإسلام، كما أنه لا يمثل الصورة الصحيحة للتصوف التي يعبر عنها مفهوم الصلاة في الإسلام؛ أي التواصل المتبادل بين الخالق والمخلوق في خضم مواجهة العالم والقيام بوظيفة إعماره.

ويجمل الحايك فلسفة الإسلام -وفق رؤيته- بأن الإنسان كائن واحد لا يفصل بين المحسوس والروحاني، فكلاهما تجل لرحمات الله في الشيء الواحد، وفق قوله.
التعليقات (1)
Ebraheem
الخميس، 23-03-2017 06:35 م
أولًا: عنوان قاصر عن بيان الحقيقة،،، التصوف لا هو مذهب ديني، ولا يوجد شيء اسمه حالة روحية،، بل التصوف جزءان،، الأول: أمور شرعية نزل بها الإسلام حقًا وهذا لم يختلف فيه أحدٌ من أهل العلم،، وبالتالي فإن تسميتها تصوفًا كذب على الله تعالى لأن الله سبحانه لأن يسمها تصوفًا... ومثالها ألفاظ الذكر الواردة في كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم... الثاني: الطرق والبدع التي أضيفت على هذا الذكر،،، ومنها الطرق الصوفية بأكملها وبدون استثناء . ثانيًا: مقدمة مدموغة بخاتم الجهل والكذب،،، لم يتجادل أحد من العلماء الربانيين في أن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، لأن هذا هو ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم،، وليس لأحدٍ أن يقول بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثالثًا: مجالات الحياة ابتلعها الفقه!!! أيها الظلمة،، لولا الفقه الإسلامي لغدوتم بدون صيام ولا صلاة،، بل ولا إسلام. الفقه جزءٌ لا يتجزأ من الدين والحياة،، فكيف يقال إن الدين ظلم الحياة؟؟ وهو في مجمله لم يهضم أي مجال من مجالات الحياة،، بل هو حافظ لحق المخلوق في الدبن والدنيا،، ولكنه يؤخذ من مجموع الأمة لا من بعضهم، فالخير الذي تفقده في موطن تجده في موطن آخر. رابعًا: الرفاعي يقول: النص القرآني ظل مسجونًا في آفاق المفسرين والمحدثين وسجنت معه الحياة!!! ما هي هذه الحياة التي تريدها أيها الضال المضل الأعمى،،، أهي حياة السفهاء والأنعام، أم حياة الأبرار العقلاء ،،، إن كانت الألى فلا مُعَوّل عليك!! وإن كانت الثانية فلا حياة خير من حياة أهل القرآن وأهل الحديث،،، ولكنك تجهل كيف تستخرج منها الخير والنجاح ،، ولو سألت نفسك كيف كانوا في رغد من العيش وعزة وسؤدد،، وحالنا اليوم لا يخفى على ذي بصيرة،،، لرأيت الجواب جليّا،، هم على حق وأنت على باطل. خامسا: المدعو زين العابدين يقول : مدرسة الفقهاء مثلت التزامًا قسريًا بالطقوس والشعائر!!! شرائع الإسلام أصبحت طقوسًا قسرية أيها المتسكع الشحاذ،،، ما دينكم وما ملتكم؟؟؟ هل أنتم على ملة الإسلام حقًا؟؟ سادسًا: يقول المدعو محمد مسفر: الصوفية سحر وبهجة ونشوة،،،بل هي سحر ودجل وشعوذة... أين في حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه أنهم كانوا يبحثون عن السحر في العبادة،،، بل إنكم ضللتم عن كتاب ربكم وسنة نبيكم صلى الله عليه وسلم،، الذي كان يُسمع لصدره أزيز مثل أزيز المرجل من البكاء في الصلاة... واستبدلتم بذلك الغياب والتيه والدجل والفجور وترك العبادات. سابعًا: مقال سيئ للغاية مليء بالبدع والضلالات والخزعبلات،،، ولم يبين الحق في أن السنة هي الفيصل بين الخصوم،،، لأنها الرسالة التي بلغها إلينا الله تعالى بواسطة الرسول صلى الله عليه وسلم،،، قال تعالى: (ومن يطع الله و الرسول فأولئك مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا)

خبر عاجل