سياسة عربية

كيف تفاعلت الأحزاب المغربية مع تعيين العثماني رئيسا للحكومة؟

أكدت الأحزاب السياسية حرصها على مساعدة رئيس الحكومة المعين الجديد، "خدمة للبلاد ومصالحها العليا"- جيتي
أكدت الأحزاب السياسية حرصها على مساعدة رئيس الحكومة المعين الجديد، "خدمة للبلاد ومصالحها العليا"- جيتي
دعت الأحزاب السياسية المغريبة، بمختلف أطيافها، رئيس الحكومة المعين، سعد الدين العثماني، إلى الإسراع بتشكيل الحكومة، مؤكدين حرصهم على مساعدته "خدمة للبلاد ومصالحها العليا".

المصلحة العليا

ودعا المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية (يساري)، في بلاغ توصلت "عربي21" بنسخة منه، جميع الأطراف المعنية بتشكيل الأغلبية الحكومية "إلى التحلي بالروح الإيجابية، وتغليب المصلحة العليا لوطننا وشعبنا، بما يمكن من تشكيل الحكومة في أقرب الآجال".

وشدد البلاغ على ضرورة تشكيل "حكومة قوية تعبر عن الإرادة الشعبية، وتحظى بسند وثقة الملك، وتواصل نهج الإصلاح، تعزيزا للمسار الديمقراطي والتنموي، من خلال برنامج حكومي بمضمون اجتماعي قوي يواصل بلورة وتفعيل سياسات عمومية تهدف إلى النهوض بأوضاع الفئات المحرومة والتصدي لمظاهر الفقر والهشاشة، وعلى أساس هيكلة حكومية ناجعة" على حد تعبيره.

تشكيل الحكومة 

فيما أعرب حزب الاتحاد الدستوري (معارض)، "عن استعداده للتعاون مع رئيس الحكومة المكلف من أجل الإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة في أقرب الآجال، لتتمكن بلادنا من الانطلاق من جديد في مسيرتها التنموية والديمقراطية".

وأكد الحزب في بلاغ له أن الرئيس الجديد للحكومة، سعد الدين العثماني، ذو شخصية معروفة بكفاءتها العالية وخصالها المتعددة "التي لا شك أنها ستساعده في النجاح في مهمته".

مهمة جسيمة

من جانبه، تمنى الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، نجاح رئيس الحكومة المكلف سعد الدين العثماني في مهمة تشكيل الحكومة.

واعتبر العماري في رسالة وجهها للعثماني، وصلت "عربي21" نسخة منها، أن المهمة المنوطة برئيس الحكومة الجديد "جسيمة"، متمنيا له أن يوفق في النهوض بها "خدمة للمصالح العليا للوطن".

كما أثنى زعيم حزب الأصالة والمعاصرة (معارض) على أداء رئيس حكومة تصريف الأعمال، عبد الإله بن كيران، حيث عبر عن تقديره للمجهودات التي بذلها ابن كيران خلال مدة تحمله للمسؤولية على رأس الحكومة المغربية.

لا نريد للأزمة أن تطول

بدوره قال الأمين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، إنه متفائل من التجربة التي راكمها رئيس الحكومة المعين، سعد الدين العثماني "سواء كرجل دولة أو كقائد حزبي، أو على رأس الحزب الذي كان من مؤسسيه".

وأعرب لشكر، في تصريح له، عن أمله في أن تساعد تجربة رئيس الحكومة الجديد "على التجاوز الإيجابي لهذه الأزمة التي لا نريدها أن تطول".

مسار المفاوضات

رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار (معارض)، عزيز أخنوش، رحب باختيار سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة، مشيرا إلى أن رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، عرف عنه التبصر والحكمة ومما لا شك فيه أن تعيينه سيدفع بمسار المفاوضات للأمام.

وأكد أخنوش، في تصريح صحفي، أن رئيس الحكومة المعين، "لن يجد فينا سوى سند لمساعدته على أداء مهامه، وسنعمل سويا على التعاون خدمة لبلادنا ومصالحها العليا".

يذكر أن العاهل المغربي، الملك محمد السادس، أعفى، الأربعاء الماضي، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران من مهمته في تشكيل الحكومة، وعين القيادي بنفس الحزب، سعد الدين العثماني، أمس الجمعة، رئيسا للحكومة وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

اقرأ أيضا: ملك المغرب يكلف وزيرا سابقا للعدالة والتنمية بتشكيل الحكومة
التعليقات (0)