سياسة دولية

وزير خارجية إيران يزور قطر ويجري مباحثات مع أميرها

زار الرئيس الإيراني حسن روحاني الكويت وسلطنة عمان الشهر الماضي- أ ف ب
زار الرئيس الإيراني حسن روحاني الكويت وسلطنة عمان الشهر الماضي- أ ف ب
استقبل أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني؛ ظهر الأربعاء؛ بقصر البحر بالعاصمة الدوحة، وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وتباحثا في مستجدات المنطقة واستعرضا "العلاقات الثنائية بين قطر وإيران"، حسبما أفادت وكالة "قنا" القطرية الرسمية ووكالة "تسنيم" الإيرانية.

وقالت وكالة "قنا" إن الطرفين استعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين، وتبادلا وجهات النظر بخصوص مستجدات الأوضاع في المنطقة، دون أن تذر المزيد من التفاصيل.

ويخيم التوتر على العلاقات بين دول خليجية وإيران، بسبب عدد من الملفات، أبرزها الملف النووي الإيراني الذي ترى الرياض أنه يهدد أمن المنطقة، والملفين اليمني والسوري؛ حيث تتهم السعودية إيران بدعم نظام بشار الأسد بسوريا وتحالف مسلحي الحوثي والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في اليمن.

وتتهم دول الخليج ومنها السعودية طهران بمحاولة توسيع نفوذها داخل الدول العربية وخصوصا في سوريا والبحرين واليمن، كما تتهم البحرين طهران بدعم المعارضة في البلاد والتدخل في شؤونها الداخلية. بينما تقول طهران إنها حريصة على علاقات حسن جوار من جيرانها العرب، وتنفي التدخل في شؤونهم.

وزار الرئيس الإيراني حسن روحاني الكويت وسلطنة عمان الشهر الماضي مما يشير إلى رغبة إيران في إنهاء التوتر القائم مع دول الخليج.
التعليقات (0)