سياسة دولية

صحيفة بريطانية تكشف قرار تأجيل دونالد ترامب زيارته للبلد

البريطانيون نظموا مسيرات احتجاج لإعلان رفضهم زيارة ترامب لبلادهم - أرشيفية
البريطانيون نظموا مسيرات احتجاج لإعلان رفضهم زيارة ترامب لبلادهم - أرشيفية
كشفت صحيفة "ذي صن" البريطانية، الأربعاء، عن مصدر في حكومة المملكة المتحدة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتخذ قرارا بتأجيل زيارته إلى البلاد.

وأكدت الصحيفة أن ترامب أجل زيارته الرسمية إلى بريطانيا، التي كان من المفترض أن يقوم بها في يونيو/ حزيران، إلى تشرين الأول/ أكتوبر المقبل لتجنب ازدياد حدة التوتر والاحتجاج في الشارع البريطاني على سياسته فيما يخص الهجرة إلى الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا: بريطانيا ترفض رسميا دعوات شعبية لإلغاء زيارة ترامب للندن

ولفتت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن يزور ترامب بريطانيا في الفترة ما بين الـ5 والـ8 من تشرين الأول/ أكتوبر إلا أن هذا التاريخ يمكن أن يتغير، حسب الصحيفة.

وأثار خبر نية ترامب القيام بزيارة رسمية إلى بريطانيا غضبا وانتقادا شديدين لدى مواطنيها، نظرا لتوقيعه على مرسوم يمنع مواطني سبع دول مسلمة، (العراق، وليبيا، واليمن، وسوريا، والصومال، والسودان، بالإضافة إلى إيران)، من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، ويؤجل استقبالها للاجئين لـ120 يوما.

ونظم البريطانيون مسيرات احتجاج في مدن عدة، منها لندن ومانشستر وإدنبرة وليفربول وكارديف ونيوكاسل.

وأطلق البريطانيون دعوات للتوقيع على عريضة نشرها موقع البرلمان البريطاني تطالب بإلغاء مراسم "استقبال دولة" لترامب في حال زيارته لبريطانيا.

اقرأ أيضا: الحكومة البريطانية ترفض عريضة مليونية لإلغاء زيارة ترامب

وبلغ عدد الموقعين على العريضة، في شباط/ فبراير الماضي التي أطلقت عقب قرار ترامب حظر دخول المهاجرين لبلاده أكثر من 1.9 مليون بريطاني وما زالت صفحة البرلمان تسجل توقيع العديد من البريطانيين على العريضة المناهضة لترامب.

ويرفض البريطانيون استقبال ترامب بمراسم "دولة" تجنبا لإحراج الملكة إليزابيث بعد سلسلة القرارات التي أصدرها وأثارت انتقادات دولية واسعة خاصة قرار حظر دخول المهاجرين للولايات المتحدة.

وكان دونالد ترامب أعلن أنه سيقوم بزيارة رسمية لبريطانيا، بعد تلقيه دعوة من رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي وجهتها إليه باسم الملكة إليزابيث الثانية أثناء اللقاء بينهما بواشنطن أواخر كانون الثاني/ يناير الماضي.
التعليقات (0)

خبر عاجل