سياسة دولية

هكذا أحيا أردوغان ذكرى وفاة أستاذه الزعيم الراحل أربكان

أردوغان مع الراحل أربكان- أرشيفية
أردوغان مع الراحل أربكان- أرشيفية
نشر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، رسالة عبر حسابه في "تويتر"، أحيا فيها الذكرى السادسة لرحيل أستاذه الزعيم التركي نجم الدين أربكان.

وأثنى أردوغان على معلمه السياسي أربكان، قائلا: "في الذكرى السنوية الـسادسة لرحيل رئيس وزراء الحكومة الـ54، المرحوم الأستاذ نجم الدين أربكان، نسأل الله له الرحمة، وننحني احتراما لذكراه".

يشار إلى أن نجم الدين أربكان توفي في 27 شباط/ فبراير عام 2011 في أحد مستشفيات أنقرة عن عمر ناهز الـ84 عاما.

من هو أربكان؟

نجم الدين أربكان، منحدر من أسرة قوقازية في ولاية سينوب التركية، أسس أول حزب إسلامي في تركيا عام 1969، وقد تم حظره لاحقا.

وبعد ذلك، أسس حزبا آخر وخاض انتخابات 1973 التشريعية واشترك في عدة حكومات مع أحزاب علمانية كنائب لرئيس الوزراء.

بعد انقلاب أيلول 1980 بقيادة الجنرال الدكتور كنعان آفرين، أدخل السجن وحظر حزبه، ثم عاد للحلبة السياسية مرة أخرى عام 1986 وأسس حزبا آخر.

وفي عام 1996، أصبح رئيسا للوزراء في ائتلاف مع تانصو تيشللر، التي شغلت منصب وزيرة الخارجية نائبة لرئيس الوزراء، وبعد عام أطاح به العسكر في انقلاب مدوّ وحظر حزبه وأدخل السجن مرة أخرى.

حوكم وحظر من ممارسة السياسة وهو زعيم لحزب السعادة، ما دفع قياديين من الحزب، هما رجب طيب أردوغان وعبد الله غول، إلى تأسيس حزب العدالة والتنمية الذي استلم الحكم في تركيا منذ عام 2002 وحتى الآن.


التعليقات (2)
مصري
الثلاثاء، 28-02-2017 03:59 م
كان نظام حسني مبارك مساهما ببعض التسجيلات التي سجلت للمرحوم نجم الدين اربكان عندما طلب من حسني تخفيف الوطأه علي الإخوان المسلمين في مصر و كانت الإعتقالات والمحاكمات علي أشدها في مصر وقت زيارة أربكان مما أثار حفيظة مبارك عليه و أستغل الفرصة وقدم التسجيلات من ضمن أدلة الإتهام للمحاكمة التي حاكمت الزعيم أربكان .
سعيد
الثلاثاء، 28-02-2017 12:41 م
إنتبهوا للأخطاء اللغوية مثل نائبة كلمة نائب لا تؤنث نائبة تعني الكارثة والمصيبة .. إلخ تحية لموقعكم الرائع وشكرا

خبر عاجل