سياسة عربية

يوسف الشاهد يجري أول تعديل وزاري على حكومة تونس

استبدل رئيس الحكومة يوسف الشاهد في التعديل الوزاري وزيرين اثنين وكاتب دولة- أرشيفية
استبدل رئيس الحكومة يوسف الشاهد في التعديل الوزاري وزيرين اثنين وكاتب دولة- أرشيفية
أجرى رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، السبت، أول تعديل وزاري على حكومته التي باشرت عملها في 29 آب /أغسطس 2016، استبدل بموجبه وزيرين اثنين وكاتب دولة.

وقالت الحكومة في بيان إن الشاهد "قرر إجراء تعديل وزاري تم بمقتضاه تعيين أحمد عظوم وزيرا للشؤون الدينية، وخليل الغرياني وزيرا للوظيفة العمومية والحوكمة، وعبد اللطيف حمام كاتب (وزير) دولة للتجارة".

وسيخلف أحمد عظوم في وزارة الشؤون الدينية عبد الجليل بن سالم الذي أقالته الحكومة في 4 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016 بسبب "عدم احترامه لضوابط العمل الحكومي وتصريحاته التي مست بمبادئ وثوابت الدبلوماسية التونسية" وفق بيان حكومي صدر يومها.

وكانت الحكومة التونسية قد أقالت وزير الشؤون الدينية السابق عبد الجليل بن سالم في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي بسبب هجومه على الوهابية، وقوله في البرلمان التونسي إن "التكفير لم يصدر عن أي مدرسة أخرى من مدارس الإسلام، لم يصدر التكفير والتشدد إلا من المدرسة الحنبلية ومن المدرسة الوهابية فأصلحوا عقولكم"، وهو ما كاد يشعل أزمة دبلوماسية بين السعودية وتونس.

وإثر إقالة بن سالم، كلف رئيس الحكومة وزير العدل غازي الجريبي الإشراف مؤقتا على وزارة الشؤون الدينية.

وسبق لوزير الشؤون الدينية الجديد أحمد عظوم وهو قاض، أن تولى مسؤوليات حكومية أهمها وزارة أملاك الدولة.

ويخلف خليل الغرياني في وزارة الوظيفة العمومية والحوكمة، عبيد البريكي القيادي السابق في الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية).

أما عبد اللطيف حمام فسيخلف في كتابة الدولة للتجارة فيصل الحفيان.

وكانت الحكومة التونسية أعلنت في بيان آخر أن يوسف الشاهد عين فيصل الحفيان "مستشارا لدى رئيس الحكومة".
التعليقات (1)
الحاذق
الإثنين، 27-02-2017 06:30 م
لقد نطق حقّاً عبد الجليل بن سالم وقال صدقاً ومَن لا تعجبه مقالته فلينظر الى حال المسلمين اليوم، متناحرين متقاتلين فيما بينهم بسبب ما فرّخته المدرسة الوهابية من زناها وبغيها وتسلّطها على رقاب العباد وتصرّفها بأموال المسلمين كيفما تشاء..

خبر عاجل