سياسة دولية

ترودو: يجب على كندا والاتحاد الأوروبي أن يقودا العالم

ترودو خلال إلقائه كلمة أمام مشرعين أوروبيين في الاتحاد الأوروبي- أ ف ب
ترودو خلال إلقائه كلمة أمام مشرعين أوروبيين في الاتحاد الأوروبي- أ ف ب
قال رئيس الوزراء الكندي "جاستن ترودو" اليوم الخميس إن العالم بأكمله يستفيد من اتحاد أوروبي قوي وإن على الاتحاد وبلاده أن يقودا الاقتصاد العالمي في مواجهة التحديات.

وأبلغ "ترودو" البرلمان الأوروبي أن الاتحاد نموذج غير مسبوق للتعاون السلمي وذلك في كلمة نأى فيها بنفسه عن الولايات المتحدة تحت رئيسها الجديد دونالد ترامب الذي شكك في قيمة الاتحاد ومستقبله وبريطانيا التي صوتت لصالح الانسحاب منه.

وقال "ترودو" إن صوتا أوروبيا فعالا في الساحة العالمية ليس مفضلا فحسب، بل ضروري.

وقال لمشرعي الاتحاد الأوروبي بعد يوم من مصادقتهم على اتفاق التجارة الحرة بين الاتحاد وكندا: "أنتم لاعب أساسي في معالجة التحديات التي نواجهها جميعا كمجتمع دولي.. إن العالم بأسره يستفيد من اتحاد أوروبي قوي".

وأضاف "ترودو" الذي سيقوم بزيارة إلى ألمانيا أيضا: "إن كندا والاتحاد الأوروبي يشتركان في الإيمان بالديمقراطية والشفافية وحكم القانون وبحقوق الإنسان والإدماج والتنوع".

وقال وفقا لنص كلمته: "نعلم أنه في هذه الأوقات يتعين علينا أن نختار قيادة الاقتصاد العالمي، لا أن نخضع فحسب لنزواته" مضيفا أن كلا الجانبين أبدى تقديرا للتجارة وإيمانا بقدرتها على جلب الرخاء للمواطنين.

وبإقرارهما اتفاق التجارة تسير كندا والاتحاد الأوروبي على عكس اتجاه ترامب الذي انسحب من اتفاق الشراكة عبر الهادي ويريد تعديل اتفاق التجارة الحرة لأمريكا الشمالية.

وبالنسبة لكندا فإن اتفاق الاقتصاد والتجارة الشامل ضروري للحد من اعتمادها على جارتها الولايات المتحدة كسوق تصدير.

أما للاتحاد الأوروبي فهو أول اتفاق تجاري له مع إحدى دول مجموعة السبع وقصة نجاح بعد أشهر من الاحتجاجات في وقت تأثرت فيه مصداقية الاتحاد جراء تصويت بريطانيا في يونيو حزيران الماضي لصالح الانسحاب.
التعليقات (0)

خبر عاجل