سياسة دولية

أزمة تعصف بالبيت الأبيض قد تؤثر على لقاء ترامب ونتنياهو

مايكل فلين
مايكل فلين
استقالة مستشار الأمن القومي الأمريكي، الجنرال مايكل فلين الليلة الماضية، ربما تؤثر على اللقاء المرتقب بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وذلك لأن فلين المستقيل كان مسؤولا مركزيا عن الاستعدادات للقاء بين الزعيمين.

وأوضح تقرير لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية نشر الثلاثاء، أن "ترامب من المتوقع أن يقضي اليوم القريب في محاولة لإيجاد مستشار ثابت خلفا لفلين"، وفق ما نقله موقع "المصدر" الإسرائيلي.

ووصل نتنياهو إلى واشنطن بعد منتصف الليلة الماضية، وذلك استعدادا للقاء الذي سيجمعه بترامب غدا الأربعاء، إذ أكدت "هآرتس" أن "اللقاء بين الزعيمين قد يتأثر بأزمة داخلية غير مسبوقة داخل البيت الأبيض، انفجرت اليوم صباحا بعد استقالة مستشار الأمن القومي في حكومة ترامب، الجنرال فلين".

وأشارت الصحيفة إلى أن "فلين استقال على خلفية علاقاته مع حكومة روسيا والمحادثات التي سادت بينه وبين السفير الروسي في واشنطن، سيرغي كيسلياك، في المرحلة الانتقالية بين فوز ترامب في الانتخابات الأمريكية وبين مراسم أداء القسم".

اقرأ أيضا: تفاصيل وخلفيات استقالة مستشار الأمن القومي الأمريكي"فلين"

وفحص فلين في تلك المحادثات "إمكانية أن يأمر ترامب بإلغاء العقوبات الأمريكية المفروضة على روسيا"، فيما أجرى مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) تحقيقا حول تلك الاتصالات بين فلين والروس، وكشف وفق الصحيفة الإسرائيلية أن "فلين قدم معلومات غير صحيحة إلى نائب الرئيس، مايك بينس بشأن اتصالاته مع السفير الروسي".

وبينت "هآرتس"، أن فلين "كان مسؤولا مركزيا في التحضيرات للقاء بين نتنياهو وترامب؛ حيث التقى رئيس الموساد، يوسي كوهين، والقائم بأعمال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، يعقوب ناغل، مرتين منذ فوز ترامب".

وجرت جولة المحادثات الأولى في كانون الأول/ ديسمبر 2016، والثانية في منتصف كانون الثاني/ يناير 2017، قبل أيام عدة من مراسم تنصيب ترامب رئيسا؛ وتطرق كوهين وناغل في جولتي المحادثات مع فلين -وفق الصحيفة- إلى "سلسلة من القضايا الأمنية والاستراتيجية السياسية، موضحَين تقديرات الاستخبارات الإسرائيلية في قضايا مثل السلاح النووي الإيراني، والحرب الأهلية السورية، والقضية الفلسطينية".

ولفتت الصحيفة إلى أن جولة محادثات ثالثة تمت خلال يومي الجمعة والاثنين الماضيين؛ بين ناغل وفلين لإنهاء الاستعدادات للقاء نتنياهو وترامب، لافتا أنه من "غير المعروف كيف ستؤثر استقالة فلين في لقاء نتنياهو وترامب".

وأكدت الصحيفة في تقريرها "أنه نظرا للدور المركزي الذي أداه فلين في التحضيرات للقمة بين الزعيمين يمكن أن نقدر أنها ستؤثر إلى حد ما؛ في الوقت الذي يتعرض البيت الأبيض لورطة حادة أكثر بعد استقالة فلين".

ونبهت الصحيفة إلى أن ترامب "عين الجنرال كيث كيلوج قائما بأعمال مستشار الأمن القومي ومن المتوقع أن يستثمر وقته في اليوم القريب في محاولة لإيجاد مستشار ثابت بسرعة"، موضحة أن "أحد المرشحين الرائدين للمنصب هو رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (‏CIA‏) سابقا، ديفيد بتريوس؛ الذي من المتوقع أن يلتقي بترامب خلال اليوم".
التعليقات (0)