سياسة دولية

الحكومة البريطانية ترفض عريضة مليونية لإلغاء زيارة ترامب

آلاف البريطانيين خرجوا في مسيرات مناهضة لقرارات ترامب- تويتر
آلاف البريطانيين خرجوا في مسيرات مناهضة لقرارات ترامب- تويتر
رفضت الحكومة البريطانية عريضة وقعها نحو مليوني مواطن بريطاني على موقع البرلمان تطالبها بإلغاء "استقبال دولة" للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وبلغ عدد الموقعين على العريضة التي أطلقت عقب قرار ترامب حظر دخول المهاجرين لبلاده أكثر من 1.8 مليون بريطاني وما زالت صفحة البرلمان تسجل توقيع العديد من البريطانيين على العريضة المناهضة لترامب.

وقال بيان لوزارة الخارجية البريطانية: "إن الطلب مرفوض وسيتم تقديم كل أشكال المجاملة و"استقبال الدولة" خلال زيارة الرئيس الأمريكي وفقا لصحيفة الإندبندنت البريطانية".

وأشار البيان الحكومي إلى أن "حكومة جلالة الملكة تعتقد أنه يتوجب تقديم كل أشكال المجاملة لزيارة الدولة وتقديم الترحاب بزيارة الرئيس ترامب حالما تنتهي كافة التجهيزات والترتيبات لها".

وأضاف: "نعترف بأن هناك وجهات نظر قوية من خلال العديد من التوقيعات الواردة على العريضة لكننا لا نؤيدها".

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قدمت دعوة رسمية باسم الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا لترامب من أجل زيارة بلادها في وقت لاحق من هذا العام.

وأطلق البريطانيون دعوات للتوقيع على عريضة نشرها موقع البرلمان البريطاني تطالب بإلغاء مراسم "استقبال دولة" لترامب في حال زيارته لبريطانيا وهو ما يعني اقتصار الاستقبال على رئاسة الحكومة البريطانية بوصف ترامب رئيسا للحكومة الأمريكية دون مقابلة الملكة.

ويرفض البريطانيون استقبال ترامب بمراسم "دولة" تجنبا لإحراج الملكة إليزابيث بعد سلسلة القرارات التي أصدرها وأثارت انتقادات دولية واسعة خاصة قرار حظر دخول المهاجرين للولايات المتحدة.

ومن المقرر أن يعقد أعضاء مجلس العموم البريطاني اجتماعات في 20 من الشهر الجاري جلسة لمناقشة العريضة التي وقعها قرابة مليوني بريطاني.

وبالتزامن مع مناقشة عريضة إلغاء الزيارة يناقش المجلس عريضة مقابلة تطالب بإتمام زيارة ترامب قام بالتوقيع عليها أكثر من 100 ألف بريطاني.


التعليقات (0)

خبر عاجل