سياسة دولية

سياسيون بريطانيون يدعون لعدم استقبال ترامب في لندن

زعيم حزب العمال البريطاني المعارض قال يجب أن تلغى زيارة ترامب للمملكة- أرشيفية
زعيم حزب العمال البريطاني المعارض قال يجب أن تلغى زيارة ترامب للمملكة- أرشيفية
دعا سياسيون بريطانيون، الأحد، إلى عدم استقبال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في المملكة المتحدة وإلغاء زيارته المزمع إجراؤها في العام الجاري، فيما وقع مئات الآلف من البريطانيين على وثيقة تطالب بمنع ترامب من الدخول لبلادهم.

وقال زعيم حزب العمال البريطاني جيمي كوربن إن "زيارة الدولة المخطط لها لقدوم دونالد ترامب إلى المملكة المتحدة في وقت لاحق من هذا العام، يجب أن يتم إلغاؤها ردا على حملته حول الهجرة المتشددة".

وعبر كوربن بحسب تقرير لـ"ديلي ميل" ترجمته "عربي21" عن مخاوفه من فشل رئيسة وزراء بريطانيا تريزا ماي في رفض تحركات ترامب المثيرة للجدل والتي وصفها بالـ"صدمة".

من جهته، دعا تيم فارون زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار إلى اتخاذ القرار ذاته بإلغاء "زيارة الدولة" للرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المملكة المتحدة.

وقال تيم فارون مخاطبا الحكومة أن زيارته (ترامب) "ستضع الملكة في موقف لا يحسدون عليه وذلك من خلال الترحيب بالرجل الذي منع المواطنين البريطانيين على أساس دينهم".

بدوره قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في تغريدة على حسابه في "تويتر" معلقا على قرار ترامب، قائلا إنه "يسبب الانقسام ومن الخطأ أن يوصم بسبب الجنسية".
من جانبه قال النائب البريطاني عن حزب المحافظين الحاكم "ناظم زهاوي"، السبت، إنه رغم جنسيته البريطانية فهو ممنوع من السفر إلى الولايات المتحدة بموجب حظر السفر الذي فرضه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة الماضي، وذلك بسبب أصوله العراقية.

وقال زهاوي في تغريدة على "تويتر" إنه حصل على "تأكيد بأن الأمر التنفيذي ينطبق علي وعلى زوجتي، لأننا مولودان في العراق"، على الرغم من أن كليهما يحمل الجنسية البريطانية.

وأضاف: "إنه ليوم حزين جدا حين تشعر أنك مواطن من الدرجة الثانية! يوم حزين للولايات المتحدة".

إلى ذلك، فقد وقع آلاف البريطانيين عريضة تدعو إلى إلغاء زيارة الدولة المزمع أن يجريها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتجنب إحراج ملكة بريطانيا، حسبما ذكرت " ديلي ميل".

وصوت أكثر من 300 ألف من البريطانيين على تلك العريضة التي تدعو الحكومة والبرلمان البريطانيين إلغاء زيارة دونالد ترامب للمملكة المتحدة بصفته رئيس الولايات المتحدة، لأنه سيسبب إحراجا للملكة شخصيا.

ويجري التصويت على موقع الحكومة البريطانية، حيث إذا بلغت 10 آلاف صوت توجب على الحكومة مناقشتها، فيما إذا وصل عدد الأصوات إلى 100 ألف فبذلك يكون البرلمان أيضا ملزم بمناقشتها.

يشار إلى أن ملكة بريطانيا توجه ثلاث دعوات في كل عام لزيارة المملكة باسم "زيارة الدولة" التي تدفع تكاليفها من الضرائب، حيث أن واحدة من هذه الدعوات وجهت للرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال العام الجاري 2017.

ووصف عمدة لندن المسلم صادق خان قرار الحظر الذي اتخذه ترامب على الوافدين من سبعة بلدان ذات أغلبية مسلمة بأنه "مخجل".

وكتب على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قائلا: إن "حظر الرئيس ترامب على اللاجئين والمهاجرين من بلدان معينة هو مخجل وقاسٍ".

ويحظر القرار التنفيذي لترامب دخول الزوار من سبع دول إسلامية لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، وأعلن البيت الأبيض السبت، أن الدول هي سوريا وإيران والعراق وليبيا والصومال والسودان واليمن.


الوثيقة التي صوت عليها البريطانيون على موقع الحكومة
التعليقات (0)