سياسة عربية

فقدان صياد في البحر وحماس والجهاد تحملان الاحتلال المسؤولية

زورق حربي إسرائيلي قام بالارتطام عمدا بقارب الصياد الهسي ودمره- أرشيفية
زورق حربي إسرائيلي قام بالارتطام عمدا بقارب الصياد الهسي ودمره- أرشيفية
 
 فقد صياد فلسطيني منتصف ليلة أمس، عقب إغراق القوات البحرية الإسرائيلية قارب الصيد الذي كان يقله قبالة بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

 وأوضح نقيب الصيادين الفلسطينيين بغزة، نزار عياش، أنه حتى هذه اللحظة "لم يتم العثور على الصياد محمد أحمد الهسي (35 عاما)، الذي فقد بعد إغراق الاحتلال لقاربه مساء أمس الأربعاء"، مؤكدا أن كافة الجهود التي بذلت من عائلة الصياد التي كانت ترافقه في قارب ثان وقت الاعتداء على إغراق قارب الصياد المفقود؛ لم تؤد إلى أية نتيجة".

 وأشار في حديثه لـ"عربي21"، أن الجانب الفلسطيني لا يستطيع أن يبذل الجهود في البحث عن الصياد المفقود نظرا لأن المنطقة الشمالية التي فقد فيها؛ تعتبر " خوفا من إطلاق النار من قبل قوات الاحتلال أو الاعتقال، لأن المنطقة هي منطقة تماس مع قوات الاحتلال ولا تسمح بالاقتراب منها".

 وأفاد عياش بأنه "لم تصل أي معلومات من الجانب الإسرائيلي تفيد بأن الصياد المفقود معتقل لدى قوات الاحتلال".

وعلمت "عربي21" من أحد أقرباء الصياد المفقود (فضل عدم ذكر اسمه) وهو شاهد عيان على ما حدث، أن لديه طفلين أكبرهم يبلغ من العمر عشرة أعوام.

 وفي تفاصيل ما جرى، أوضح أن "زورق حربي إسرائيلي قام بالارتطام عمدا بقارب الصياد الهسي ودمره تماما، وهو ما تسبب بحرقه"، مستبعدا أن تكون قوات الاحتلال قد اعتقلت  قريبه لأن "القارب أغرق أمام عينيه".

 من جانبه، حمل عبد اللطيف القانوع، الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس"؛ الاحتلال الإسرائيلي "المسؤولية الكاملة" عن إغراق فقدان الصياد الفلسطيني.

 ودان في تصريح له وصل "عربي21" نسخه منه، "استمرار الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة؛ من ملاحقة وإطلاق نار واعتقال بحق الصيادين الفلسطينيين في بحر غزة والتي كان آخرها الاعتداء المباشر والإغراق الكامل لمركب مجموعة من الصيادين وإطلاق النار عليهم وفقدان أحدهم".

 وشدد على أن هذا الاعتداء من قبل البحرية الإسرائيلية هو "جريمة بشعة ومنظمة تستدعي موقفا من المؤسسات الحقوقية والدولية لوقف جرائم الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني".

من جانبها، أكدت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أن قامت به قوات الاحتلال بحق الصياد الهسي المفقود، هي "جريمة عدوانية جديدة وانتهاك سافر للتهدئة المعلنة"، محملة الاحتلال المسؤولية عن "هذه الجريمة وهذا العدوان الذي لا يتوقف".

وشددت الحركة في بيان لها وصل "عربي21" نسخة منه، على أنه "من حقنا أن ندافع عن أنفسنا وعن أبناء شعبنا"، منددة بـ"استمرار الحصار الصهيوني الظالم على شعبنا في قطاع غزة، وتواصل اعتداء قوات الاحتلال وارهابها ضد الصيادين الفلسطينيين الذين يسعون على رزقهم في بحر غزة".
التعليقات (0)