سياسة عربية

اقتصادي سعودي يقدّم تفصيلا عن "المستقبل الصعب" (شاهد)

عصام الزامل توقع مغادرة ما بين مليونين وثلاثة ملايين وافد خلال السنوات الخمس المقبلة- أرشيفية
عصام الزامل توقع مغادرة ما بين مليونين وثلاثة ملايين وافد خلال السنوات الخمس المقبلة- أرشيفية
قدّم الخبير الاقتصادي السعودي عصام الزامل، شرحا تفصيليا عن برنامج رفع الدعم الذي ستقره الحكومة السعودية قريبا.

وبطريقة تبسيطية، شرح الزامل الواقع الصعب الذي سيواجه المواطن السعودي خلال السنوات المقبلة، مطالبا المواطنين بضرورة إدراك ما يجب عليهم القيام به.

وأوضح الزامل في فيديوهات نشرها على حسابه بـ"سناب شات"، إنه حينما ارتفع النفط، زاد الإنفاق بشكل غير منطقي، رغم أن أسعار النفط لا يمكن التنبؤ به، وممكن أن تنهار.

وبحسب الزامل، فإنه ومنذ أن كان برميل النفط بمائة دولار، كان ينتقد الإنفاق المبالغ به، وفي العام 2011 انتقد حزمة الدعم التي قدمتها الحكومة.

وتابع: "رفع مستوى رفاهية غير مستدام، سيكون ضرره أكبر من نفعه، والواجب كان إنشاء استثمارات كي لا يبقى الاعتماد على النفط".

الزامل الذي توقع منذ سنوات، أن تؤول الحالة الاقتصادية في السعودية إلى وضع سيئ، قال: "اليوم نحن ندفع ثمن الإنفاق المفرط خلال العشر سنوات الماضية".

329 مليار ريال، دخل السعودية من النفط خلال هذا العام بحسب الزامل، موضحا أن الرواتب تكلف الحكومة 480 مليار ريال، أي إن النفط لا يكفي لدفع الرواتب.

وأضاف الزامل أن المائتين مليار، إيرادات الحكومة الأخرى، تكفي الرواتب، لكن لا تكفي للصيانة التي تكلف نحو 200 مليار ريال، دون النظر لأي مشروع آخر.

وقال إن "قرارات رفع الدعم والرسوم ستكون مؤلمة جدا، لكن عدم إقرارها سيكون أكثر إيلاما بعد سنوات".

ووفقا للزامل، فإن القرارات الجديدة ستوفر للحكومة نحو 300 مليار ريال، مشيرا إلى أن شركات كثيرة ستغلق أبوابها.

وتوقع أن يغادر المملكة العربية السعودية ما بين مليونين وثلاثة ملايين وافد، خلال الأعوام الخمسة القادمة.

وبين أن سلوك المواطنين السعوديين يجب أن يتغير من ناحية النفقات، مضيفا أنه يجب أيضا على المواطنين توفير 30 بالمائة من دخلهم ابتداء من الشهر القادم.

وختم الزامل حديثه بالقول إن المخرج الوحيد للسعودية من هذه الأزمة، الاتجاه نحو زيادة الصناعات، والاستثمارات، والصادرات، وترك الاعتماد على النفط وحده.



التعليقات (0)

خبر عاجل