سياسة عربية

النفيسي يرد على مقال ظريف في "نيويورك تايمز" ضد السعودية

النفيسي قال إن مقال ظريف يعكس خطاب إيران تجاه الغرب- أرشيفية
النفيسي قال إن مقال ظريف يعكس خطاب إيران تجاه الغرب- أرشيفية
رد المفكر الكويتي الدكتور عبد الله النفيسي، السبت، على مقال وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف الذي نشره في صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية وهاجم فيه المملكة العربية السعودية.

وقال النفيسي في سلسلة تغريدات عبر حسابه في موقع التدوين المصغر "تويتر"، إن "مقالة ظريف (وزير خارجية إيران) الأخيرة في نيويورك تايمز تعكس خطاب إيران تجاه الغرب".

ويقول الخطاب، بحسب النفيسي: "هناك أقليات في الشرق الأوسط (يهود، ومسيحيون، وشيعة، وأيزيديون، وأكراد، وبربر، إلخ) والعرب السنة- وهم الأغلبية- يقومون باضطهاد هذه الأقليات، فيا غرب النجدة". 

وشدد على أن "الغرب يعرف تماما أن هذا الكلام غير صحيح ولكن يوفر للغرب تبريرا إعلاميا مثاليا للتدخل نتيجته تكون كسر إرادة العرب السنة وتقسيم دولهم وإنهاكها في (احتراق داخلي)، وفق برناردلويس".

وعرّف النفيسي "برناردلويس" بأنه "( مفكر استراتيجي أمريكي يهودي) يبدو أنه الأب الروحي لظريف، إذ إن كلام الأخير يتطابق مع نظرية لويس في كتابه (What went wrong)".

وكان وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، قال في مقاله الأربعاء الماضي، إن "أكثر حالات العنف التي تمت من خلال سوء استغلال الإسلام تمتد جذورها في الوهابية".

ودعا ظريف حكام السعودية إلى "التخلي عن الإعلانات القائمة على الاتهام والرعب والتعاون مع المجتمع الدولي للقضاء على آفة الإرهاب"، على حد تعبيره.

إقرأ أيضا: ظريف يهاجم السعودية والوهابية بمقال في "نيويورك تايمز"


التعليقات (1)
منذر
السبت، 17-09-2016 03:12 م
صح لسانك وجزاك الله خير وطول الله من عمرك.

خبر عاجل