سياسة عربية

تساؤلات وتسريبات بشأن دعم الحريري لعون رئيسا للبنان

الحريري ميشال عون  لبنان
الحريري ميشال عون لبنان
نقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية عن مصادر قالت إنها "على صلة كبيرة برئيس تيار المستقبل سعد الحريري" أن الأخير أبلغ رئيس تكتل التغيير والإصلاح، العماد ميشال عون، أنه سينتخبه رئيسا للبنان.

وذكرت الصيحفة أن مقربا من الرابية، كشف أن الجلسة المقبلة في 28 من الشهر الجاري هي الموعد الحاسم لانتخاب عون رئيسا للبلاد.

وأوضحت الصحيفة أن "شخصية موثوقة على صلة كبيرة بالحريري"، أجرت اتصالا لتبلغ العماد عون بأن كتلة المستقبل ستنزل في 28 الجاري إلى مجلس النواب لانتخابه.

وكشفت الصحيفة أن هذه الشخصية هو نادر الحريري مدير مكتب الحريري، قام بالاتصال بعون وأبلغه قرار الحريري.

في المقابل، يتفق عدد من المحللين السياسيين والكتاب الصحفيين اللبنانيين أن الأزمة السياسية التي تعيشها بلادهم منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في عام 2014 تراوح مكانها دون تغير، معتبرين أنه "إن لم يحصل التصعيد أكثر، فعلى الأقل ستبقى هكذا بانتظار ما ستؤول إليه الأوضاع في سوريا".  

ورأى المحللون أن التمديد لقائد الجيش اللبناني الحالي العماد جان قهوجي، الذي تنتهي ولايته أواخر شهر أيلول/ سبتمبر الجاري، بعد أن مدد له مرتين سابقتين "لا مفر منه"، مشيرين إلى أن تهديد النائب العماد ميشال عون باللجوء إلى التظاهر لحل الأزمة السياسية "سيزيد الأمر تعقيدا، وهو تهديد غير مدعوم من حلفاء عون أصلا، وعلى رأسهم حزب الله".  

ويعيش لبنان فراغا رئاسيا منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في 25 أيار/ مايو 2014 وفشل البرلمان من انتخاب رئيس جديد نتيحة الخلافات السياسية. 
 
والمرشحان الرسميان البارزان في السباق الرئاسي، هما سمير جعجع، رئيس حزب "القوات اللبنانية"، المنضوي في تحالف "14 آذار"، والنائب هنري حلو، مرشح الوسط، الذي يدعمه الزعيم الدرزي وليد جنبلاط.  

أما المرشح الآخر، فهو رئيس "التيار الوطني الحر"، ميشال عون حليف حزب الله، الذي يقود تحالف 8 آذار، الذي كان قائدا للجيش اللبناني من 23 حزيران/ يونيو 1984، حتى 27 تشرين الثاني/ نوفمبر 1989، ورئيسا للحكومة العسكرية الانتقالية، التي تشكلت عام 1988، إثر الفراغ الرئاسي، الذي شهدته البلاد، بعد انتهاء ولاية الرئيس آنذاك، أمين الجميّل.  

اقرأ أيضا: جعجع يكرر دعم عون رئيسا لكنه يوجه صفعة لحزب الله

وأعلن جعجع، في 18 كانون الثاني/ يناير الماضي، تبنى ترشيح خصمه السياسي عون، رئيسا للبنان، وذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع الأخير في بيروت، ليعلن الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله، في نهاية الشهر ذاته، دعم حزبه ترشيح المرشح ذاته.

اقرأ أيضا: الحريري يهاجم حزب الله ويتهمه بعرقلة انتخاب رئيس لبنان
التعليقات (0)

خبر عاجل