سياسة دولية

قاذفات روسية تبدأ بتوجيه ضربات في سوريا انطلاقا من إيران

قاذفة "توبوليف 22" الروسية من أضخم القاذفات في العالم- أرشيفية
قاذفة "توبوليف 22" الروسية من أضخم القاذفات في العالم- أرشيفية
قالت وزارة الدفاع الروسية إن قاذفات توبوليف وجهت ضربات ضد عدد مواقع تنظيم الدولة في سوريا انطلاقا من مطار همدان في إيران.

وجاء في بيان أصدرته وزارة الدفاع الروسية أن "طائرات قاذفة بعيدة المدى من طراز تو-22 إم3، وقاذفات من طراز سو - 34 كانت أقلعت الأحد 16 أغسطس/آب، من مطار همدان الإيراني ووجهت ضربات مكثفة إلى مواقع تنظيمي "داعش وجبهة النصرة الإرهابيين في محافظات حلب ودير الزور وإدلب في سوريا".
 
وأكد البيان أن غارات الطائرات الروسية أسفرت عن تدمير 5 مستودعات للأسلحة والمتفجرات والمحروقات، تابعة للإرهابيين في محيط مدن سراقب، والباب، وحلب، ودير الزور، إضافة إلى 3 مراكز للقيادة في محيط مدينتي الجفرة ودير الزور، فضلا عن تصفية عدد كبير من المسلحين.
 
وحسب البيان فإن مقاتلات من طراز "سو-30"، و"سو-35" انطلقت بدورها من قاعدة حميميم في سوريا، وقامت بمرافقة القاذفات الروسية أثناء أداء مهمتها، ومن ثم عادت جميعها إلى قواعد مرابطتها بعد أن أدت المهمة الموكلة لها بنجاح.

وكانت قنوات روسية، قال إن قاذفات من طراز "توبوليف 22" تابعة لسلاح الجو الروسي وصلت إلى مطار همدان الإيراني للمشاركة في المعارك مع تنظيم الدولة في سوريا.

وأوضحت القنوات أن وجود الطائرات في إيران يهدف لتقليص زمن التحليق بنسبة 60%، لافتة إلى أن قاذفات توبوليف تستخدم حاليا مطارا عسكريا في جمهورية أوسيتيا الشمالية جنوب روسيا.

وقالت إن هذا الطراز من القاذفات لا يستخدم قاعدة حميميم في سوريا، لأن القاعدة غير مناسبة للتعامل مع هذا النوع من القاذفات الضخمة.

وكان مصدر عسكري دبلوماسي روسي أفاد سابقا بأن روسيا طلبت من العراق وإيران السماح بتحليق صواريخ "كاليبر" المجنحة الروسية فوق أراضيهما.
التعليقات (0)