سياسة دولية

الحزب الحاكم في تركيا يجري عملية تطهير داخلية

الحزب سيباشر فورا بإجراءات لتطهير صفوفه - أ ف ب
الحزب سيباشر فورا بإجراءات لتطهير صفوفه - أ ف ب
قال حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، الجمعة، إنه أمر بإجراء تطهير داخل صفوفه لاستبعاد أي أعضاء على صلة بفتح الله غولن رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة، الذي تحمله الحكومة مسؤولية محاولة الانقلاب التي وقعت الشهر الماضي.

ودعت مذكرة داخلية أصدرها الحزب إلى تطهير سريع يشمل من لهم صلات "بمجموعة غولن الإرهابية"، ومن ساندوا محاولة الانقلاب في 15 تموز/ يوليو . 

وأمرت مذكرة حزب العدالة والتنمية التي وقعها المسؤول الثاني في الحزب حياتي يازجي، "بالإسراع في تطهير الحزب" بهدف التخلص ممن هم "على صلة بتنظيم فتح الله غولن الإرهابي".

وبحسب النص الذي أوردته وكالة الأناضول، فإن عملية التطهير المطلوبة داخل حزب العدالة والتنمية "ينبغي ألا تفسح المجال للشائعات أو الاضطرابات داخل الحزب".

وأصدرت تركيا بحق غولن الخميس مذكرة توقيف تمهيدا لتقديم طلب رسمي إلى الولايات المتحدة لتسليمه.

ورد غولن، الجمعة، في بيان مقتضب مذكرا بأنه "دان مرات عدة محاولة الانقلاب"، ونفى "أي ضلوع" له في هذه القضية.

وقال: "من المؤكد أن النظام القضائي التركي ليس مستقلا، وبالتالي فإن مذكرة التوقيف هذه هي مثال جديد على نزعة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى التسلط والابتعاد عن الديموقراطية".
التعليقات (1)
مصري
السبت، 06-08-2016 08:39 ص
لماذا يصر الإعلام علي وصف كولن بأنة رجل الدين أرجو ألا تروج صحيفتكم لذلك فكولن ما هو إلا عميل تربي علي أيدي المخابرات الامريكية والذي ألبستة مظهر رجل دين وهي خدعة يمارسها أعداء الإسلام منذ بداية حضارتة وخاصة من اليهود وكم من وزراء ومقربين للملوك تم كشف أصولهم اليهودية ومحاربتهم للإسلام في عهود الدولة الأموية والعباسية وحتي يومنا هذا لذا أرجو من صحيفتكم علي الأقل عند ذكرة عدم إقتران اسمة بهذة الصفة ( رجل الدين ) وشكرا لإتساع صدركم .