حقوق وحريات

الحبس عامين غيابيا مع الكفالة لمذيعين بقناة الشرق المصرية

مذيعا قناة الشرق معتز مطر ومحمد ناصر ـ أرشيفية
مذيعا قناة الشرق معتز مطر ومحمد ناصر ـ أرشيفية
قضت محكمة جنح الدقي، الثلاثاء، غيابيا بمعاقبة الإعلاميين "معتز مطر" و"محمد ناصر"، مقدما برامج بقناة "الشرق"، بالحبس سنتين وكفالة 5000 جنيه لكل منهما، لإدانتهمها "بالتحريض ضد مؤسسات الدولة ونشر الإشاعات والأخبار الكاذبة".

وكانت الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية، اتهمت "مطر" و"ناصر" ببث مصنفات على مواقع التواصل الاجتماعي من شأنها التحريض على مؤسسات الدولة والنيل منها ونشر الشائعات، والأخبار الكاذبة بما يخدم مصالح جماعة الإخوان.

وقدمت الإدارة للمحكمة عدة مقاطع مصورة للإعلاميين، في برامج تذاع على القناة.

واستند قرار المحكمة بحبس ناصر إلى ما يدحضه، ويؤكد فساد التحريات التي استند إليها، إذ ذكر أن "محمد ناصر" يقدم برنامجه على قناة "الشرق الإخوانية"، برغم أن القناة التي يقدم ناصر عبرها برنامجه هي قناة "مكملين"، كما أن قناة "الشرق" الموصوفة بـ"الإخوانية" يرأس مجلس إدارتها المعارض المصري ذي التوجهات الليبرالية، أيمن نور.

وذكرت تقارير إعلامية مصرية، في ثنايا نقلها خبر حبس "ناصر"، واحتفائها بالحبس، إن الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية، قد حررت محضرا بعد ما بث "ناصر" على مواقع التواصل الاجتماعي، مصنفات قالت إنه من شأنها التحريض على مؤسسات الدولة، والنيل منها، ونشر الشائعات والأخبار الكاذبة، بما يخدم مصالح الجماعات الإرهابية، بحسب المحضر.

وأضافت التقارير أن الإدارة قامت بتحريز مقاطع عدة مصورة لناصر من خلال برنامجه المذاع على قنوات وصفتها بأنها "إخوانية"، وتبث من خارج مصر، يحرض فيها ضد رجال القوات المسلحة والشرطة ورجال الدين المسلمين والمسيحيين، ونشر الشائعات التى من شأنها إحداث بلبلة، وإخلال بالمجتمع المصري، وإحداث فوضى بين الجماهير، بحسب ادعائها.
التعليقات (0)

خبر عاجل