اقتصاد دولي

الذهب يعاود الصعود.. والدولار يحقق أفضل أداء في 6 أشهر

صعد الدولار بنحو 4.5 في المئة منذ بداية أيار/مايو- أ ف ب
صعد الدولار بنحو 4.5 في المئة منذ بداية أيار/مايو- أ ف ب
ارتفع الدولار صوب أعلى مستوياته في شهرين أمام سلة من العملات خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، ويمضي على المسار لتسجيل أقوى أداء شهري له في ستة أشهر مع تنامي التوقعات برفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة في الأشهر المقبلة.

ومقابل الين يتجه الدولار لتحقيق أفضل أداء شهري له في عام ونصف العام بعدما صعد بنحو 4.5 في المئة منذ بداية أيار/مايو في أعقاب عدة تحذيرات بالتدخل من مسؤولين يابانيين وهو ما دفع العملة الآسيوية للهبوط.

وجاء أحدث محفز لقوة الدولار من تعليقات رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جانيت يلين التي قالت يوم الجمعة إن رفع أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة سيكون ملائما إذا استمر تحسن الاقتصاد وسوق العمل.

وزاد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية 0.3 في المئة اليوم إلى 95.802 مقتربا من أعلى مستوياته في شهرين عند 95.968، والذي سجله في الجلسة السابقة، وهو ما يضع الدولار على المسار صوب تحقيق أفضل أداء شهري له منذ تشرين الثاني/نوفمبر.

وارتفع الدولار الأسترالي بنحو واحد في المئة بفعل بيانات اقتصادية محلية جاءت أفضل من المتوقع لكنه لا يزال على المسار لتسجيل هبوط بحوالي خمسة في المئة هذا الشهر مسجلا أسوأ أداء له في نحو عام.

ومقابل الين صعد الدولار 0.1 في المئة منذ الإغلاق السابق إلى 111.16 ين متجها صوب أعلى مستوياته في شهر.

في السياق نفسه، ارتفع الذهب بعد أن نزل لأقل مستوى في ثلاثة أشهر ونصف الشهر في الجلسة السابقة لكن المعدن الأصفر يظل متجها نحو تسجيل أكبر انخفاض شهري منذ تشرين الثاني/نوفمبر بفضل قوة الدولار بشكل عام.

وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.6 في المئة إلى 1212.46 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 06:30 بتوقيت جرينتش. وأمس الاثنين انخفض المعدن الذي يعتبر ملاذا آمنا واحدا في المئة إلى 1199.60 دولارا للأوقية وهو أقل مستوى منذ 17 شباط/فبراير.

كما تتجه الفضة لتسجيل أكبر خسارة شهرية منذ أيلول/سبتمبر 2014 بانخفاض 9.8 في المئة.

وقال مارك تو رئيس البحوث في مجموعة وينج فونج المالية في هونج كونج: "ثمة تشاؤم تجاه أسعار الذهب في الوقت الحالي. لم تنته الضغوط بعد... خلال اليومين المقبلين، لا زلت أعتقد أن الاتجاه النزولي سيظل مهيمنا".

ونزل الذهب نحو 6.3 في المئة منذ بداية أيار/مايو، وهو أكبر هبوط شهري منذ تشرين الثاني/نوفمبر.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، يتجه البلاديوم والبلاتين لتسجيل أكبر تراجع شهري في التعاملات الفورية منذ تشرين الثاني/نوفمبر.
التعليقات (0)