سياسة دولية

أوباما يصل السعودية وسط فتور في العلاقات مع الرياض

أوباما يلتقي الملك سلمان في السعودية- أرشيفية
أوباما يلتقي الملك سلمان في السعودية- أرشيفية
وصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأربعاء، السعودية، حيث يلتقي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في زيارة ستبحث في تعزيز جهود مكافحة التنظيمات المسلحة، وملفي النزاع في سوريا واليمن، ومحاولة ترطيب أجواء العلاقات بين الحليفين التقليديين.

وحطت الطائرة الرئاسية قرابة الساعة الـ10:00 بتوقيت غرينتش، في مطار الملك خالد الدولي في الرياض، حيث كان في استقبال أوباما مسؤولون سعوديون، تقدمهم أمير الرياض بندر بن عبد العزيز.

وعادة تبث القنوات الرسمية مباشرة زيارات المسؤولين البارزين، إلا أنها لم تنقل وصول أوباما الذي انتقل بالمروحية إلى أحد فنادق الرياض، لتمضية بعض الوقت، قبل الانتقال إلى قصر عرقة للقاء الملك سلمان.

ويشارك أوباما الخميس في قمة تستضيفها الرياض، لقادة دول مجلس التعاون الخليجي الذين وصلوا الأربعاء تباعا إلى قاعدة الملك سلمان الجوية في الرياض، قبيل وقت قصير من وصول الرئيس الأمريكي. وكان العاهل السعودي في استقبال القادة، بحسب البث المباشر لقنوات التلفزة.

وشهدت الولاية الثانية لأوباما محطات تباين عدة بين الرياض وواشنطن، منها امتناعه في اللحظة الأخيرة في صيف العام 2013، عن توجيه ضربات لنظام الرئيس بشار الأسد الذي تعدّ الرياض من المعارضين له، والاتفاق الذي توصلت إليه الدول الكبرى مع إيران، الخصم الإقليمي اللدود للسعودية، حول ملف طهران النووي، في صيف العام 2015.

وسعى البيت الأبيض إلى إبراز أهمية علاقة واشنطن والرياض التي تعود لسبعين عاما، مؤكدا أن الزيارة ليست مجرد فرصة لالتقاط صورة تذكارية بين المسؤولين السعوديين وأوباما الذي تنتهي ولايته مطلع السنة المقبلة.

وقال بن رودس مستشار أوباما: "العلاقة كانت دائما معقدة (...) إلا أنه ثمة دائما قاعدة تعاون حول المصالح المشتركة، لا سيما مكافحة الإرهاب".

وبحسب الباحث في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، سايمون هندرسون، "فحتى لو قدمت الزيارة على أنها مناسبة لتعزيز التحالف، إلا أنها ستظهر إلى أي حد تباعدت واشنطن والرياض على مدى الأعوام الثمانية الماضية"، في إشارة إلى مدة ولايتي أوباما.

وأضاف الباحث في مقال نشر في مجلة "فورين بوليسي" إنه "بالنسبة لأوباما، فإن المشكلة المركزية في الشرق الأوسط هي مكافحة تنظيم الدولة. وبالنسبة إلى السعودية، المشكلة هي إيران".

وتأمل دول مجلس التعاون في زيادة الدعم العسكري الأمريكي، لا سيما في مواجهة "التدخلات" الإيرانية التي باتت من أبرز هواجسها.

وعشية بدء زيارة أوباما، وصل وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر إلى الرياض. وقال مسؤول أمريكي على هامش الزيارة، إن بلاده تقترح على دول الخليج تكثيف التعاون الدفاعي، خصوصا تدريب القوات الخاصة، وتنمية القدرات البحرية لمواجهة نشاطات "زعزعة الاستقرار" الإيرانية.

وقطعت الرياض علاقاتها مع طهران مطلع كانون الثاني/ يناير، إثر مهاجمة بعثات دبلوماسية لها في إيران، من قبل محتجين على إعدام الشيخ السعودي الشيعي المعارض نمر النمر.

ويأمل قادة الخليج في أن يوجه أوباما رسالة حازمة لطهران، لاسيما بعد تصريحاته الأخيرة التي أثارت انتقادات في الصحافة السعودية.

فقد قال في مقابلة مع مجلة "ذي أتلانتيك" الشهر الماضي، إن "المنافسة بين السعودية وإيران التي ساهمت في الحرب بالوكالة، وفي الفوضى في سوريا والعراق واليمن، تدفعنا إلى أن نطلب من حلفائنا ومن الإيرانيين أن يجدوا سبيلا فاعلا لإقامة علاقات حسن جوار، ونوع من السلام الفاتر".

ويقول الباحث في معهد "كارنيغي"، فريدريك ويري، إن "الولايات المتحدة قلقة منذ مدة طويلة، من الطريقة التي يتصرف بها السعوديون في المنطقة. وهذا الرئيس (أوباما) عبر عن ذلك بطريقة مباشرة، أكثر من الذين سبقوه".

عودة إلى 11 أيلول/ سبتمبر


إلا أن التباين حول الملفات الإقليمية ليس نقطة الخلاف الوحيدة حاليا بين واشنطن والرياض. فالكونغرس يبحث مشروع قرار يجيز للقضاء الأمريكي النظر في دعاوى قد ترفع إليه، تطال الحكومة السعودية، أو مسؤولين على دور مفترض لهم في أحداث 11 أيلول/ سبتمبر 2001. إلا أن أوباما أكد الاثنين الماضي معارضته مشروع القرار.

وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز"، الأسبوع الماضي، بأن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، حذّر من أن إقرار المشروع سيدفع السعودية لبيع سندات خزينة أمريكية بمئات مليارات الدولارات، وسحب استثمارات.

ويدور أيضا نقاش في الولايات المتحدة حول ما إذا كان يجب رفع التصنيف السري عن 28 صفحة من تقرير حوادث نيويورك وواشنطن، الصادر عن لجنة تحقيق تابعة للكونغرس. ويعتقد في أمريكا بأن هذه الصفحات تتطرق إلى أدوار محتملة لحكومات وكيانات أجنبية، من بينها السعودية.

وتأمل الإدارة الأمريكية في ألا تؤثر هذه الخلافات على تركيزها الأساسي، وهو مكافحة التنظيمات المسلحة، خصوصا تنظيم الدولة. فالرياض جزء من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن منذ صيف 2014 ضد التنظيم الذي يسيطر على مساحات من سوريا والعراق.

إلا أن السعودية منشغلة منذ آذار/ مارس 2015، بقيادة تحالف داعم للحكومة اليمنية ضد المتمردين. 

وترى واشنطن أن حل النزاع في سوريا واليمن سيساهم في التركيز على مكافحة التنظيمات المسحلة. إلا أن محاولات التوصل إلى حلول في هذين البلدين تواجه عقبات عدة، خصوصا هذا الأسبوع، مع تعثر المفاوضات السورية في جنيف، والمباحثات اليمنية في الكويت.

على صعيد آخر، طالبت منظمة العفو الدولية أوباما بطرح مسألة حقوق الإنسان و"خنق" أصوات المعارضين في السعودية والخليج، معتبرة أن إسكات هذه الأصوات "بات روتينا في دول مجلس التعاون الخليجي".
التعليقات (0)