سياسة دولية

ترامب وكلينتون يتقدمان بفارق كبير على منافسيهما بنيويورك

ترامب يقترب من ترشحه كممثل للحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية- أ ف ب
ترامب يقترب من ترشحه كممثل للحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية- أ ف ب
حقق الجمهوري دونالد ترامب، والديموقراطية هيلاري كلينتون، فوزا كبيرا مساء الثلاثاء في الانتخابات التمهيدية الحاسمة في ولاية نيويورك، ما عزز فرصهما في نيل ترشيح حزبيهما من أجل خوض السباق الرئاسي الأمريكي في تشرين الثاني/ نوفمبر.

ومن جانب الجمهوريين؛ فقد فاز ترامب بنسبة 59.8% من الأصوات، مقابل 25.2% لحاكم أوهايو جون كاسيك، و14.9% لسيناتور تكساس تيد كروز المحافظ، بحسب النتائج الجزئية التي شملت 84% من الأصوات.

ولدى الديموقراطيين فازت كلينتون بنسبة 57.3% من الأصوات مقابل 42.7% لسيناتور فيرمونت بيرني ساندرز، بحسب نتائج شملت 87% من الأصوات.

وفوز كلينتون التي شغلت منصب سيناتور نيويورك بين 2001 و2009 يفتح أمامها طريق نيل تنصيب الحزب الديموقراطي للانتخابات الرئاسية بدون أي منازع تقريبا.

وقالت كلينتون، من فندق في مانهاتن برفقة زوجها بيل وابنتها تشيلسي، إن "السباق للتنصيب في مراحله الأخيرة، والفوز متوقع"، وأضافت كلينتون التي تطمح في أن تصبح أول رئيسة أمريكية في التاريخ: "شكرا نيويورك، لقد أثبتم مرة جديدة أنه لا يوجد مكان أفضل من المكان الذي ننتمي إليه".

وفوز دونالد ترامب سيتيح للملياردير الجمهوري استئناف تقدمه على خصمه الرئيس تيد كروز، بعد هزيمة مذلة في 5 نيسان/ أبريل في ويسكونسن.

"أمر رائع"

ومن برج ترامب في مانهاتن، قال المرشح الجمهوري: "أقول للأشخاص الذين يعرفونني جيدا، سكان نيويورك، إنه حين يمنحوننا مثل هذا النوع من التصويت، فإنه أمر رائع تماما"، مضيفا في خطابه: "سنستعيد قوتنا وعظمتنا، لا يمكنني الانتظار أكثر".

وترامب الذي أعاد تنظيم فريق حملته الرئاسية في الأسابيع الماضية كان يرغب بشدة بالفوز في هذه الولاية ومدينته، في مواجهة كروز الذي يهدد مواقعه في السباق لنيل ترشيح الحزب الجمهوري.

ومني كروز بهزيمة ساحقة في نيويورك التي لم يغفر له سكانها انتقاده "قيمهم".

وكان من المهم أيضا لكلينتون (68 عاما) أن تحقق فوزا بعد سلسلة من سبع هزائم من أصل ثماني عمليات اقتراع، أمام منافسها الديموقراطي الاشتراكي بيرني ساندرز، منذ 22 آذار/ مارس، والحملة بين الطرفين كانت حامية في نيويورك.

وبيرني ساندرز (74 عاما) الذي ولد في بروكلين قام بحملة في هذه المدينة بدون هوادة، ونظم لقاءات انتخابية لآلاف المؤيدين المتحمسين الذين جاءوا للاستماع لخطاباته حول الثورة السياسية.

لكن عندما حان وقت التصويت، فقد فضلت غالبية من الديموقراطيين كلينتون، السيدة الأولى السابقة والسيناتور سابقا ووزيرة الخارجية السابقة في عهد الرئيس باراك أوباما، والتي نسجت علاقات وثيقة مع هذه الولاية، وتحظى بشعبية لدى الأقليات، واستخدمت بشكل منهجي خبرتها.

أما ترامب (69 عاما)، فقد ركز حملته خارج نيويورك في مناطق ريفية أو مدن تضررت من جراء الأزمة الاقتصادية، حيث يبدو أن رسالته الشعبوية حول إعادة عظمة أمريكا، وصلت إلى الناخبين.

لكنه على خلاف قوي مع القاعدة التقليدية للحزب الجمهوري الذي يتهمها بعرقلة مسار تعيينه مرشحا رسميا للحزب.

نيويورك

وترتدي انتخابات نيويورك أهمية كبرى لأنها الولاية الثانية، بعد كاليفورنيا، من حيث عدد أصوات المندوبين: 247 للديموقراطيين و95 للجمهوريين.

وتمنح الأصوات بالنسبية لدى الديموقراطيين، أما لدى الجمهوريين فإن دونالد ترامب قد ينال أصوات 81 مندوبا إذا حصل على 50% من الأصوات في كل دائرة.

وبدون انتظار النتائج، فقد توجه بيرني ساندرز الثلاثاء، للقيام بحملة في بنسلفانيا مثله مثل كاسيك وكروز، وتنظم بنسلفانيا انتخابات تمهيدية في 26 نيسان/ أبريل، إلى جانب كونيتيكت وديلاوير وميريلاند ورود آيلاند.

ومنذ أكثر من 20 عاما، تنظم الانتخابات التمهيدية في نيويورك في وقت متأخر، بعد بدء موسم عمليات الاقتراع التمهيدية، بحيث لا تجتذب اهتماما واسعا.

لكن هذه المرة، لم تظهر العملية التي انطلقت في كانون الثاني/ يناير، حتى الآن، أي مؤشرات حول من سيكون مرشحا عن كل من الحزبين الديموقراطي والجمهوري لخوض السباق الرئاسي في تشرين الثاني/ نوفمبر.

وقبل هذه الانتخابات التمهيدية، نالت كلينتون أكثر من 1700 مندوب (بينهم 469 من كبار المندوبين) مقابل حوالي 1100 لساندرز (بينهم 31 من كبار المندوبين)، ويجب الحصول على أصوات 2383 مندوبا لنيل ترشيح الحزب رسميا.

ومن جانب الجمهوريين، فإن ترامب يتقدم أيضا السباق لنيل ترشيح الحزب الجمهوري مع حصوله على أصوات 750 مندوبا، متقدما بأصوات 200 مندوب على كروز، ويجب الحصول على 1237 مندوبا لنيل ترشيح الحزب.
التعليقات (0)