سياسة دولية

موسيقى الجيش المصري تذبح "السلام الفرنسي" (فيديو)

سخرت وسائل إعلام فرنسية من الطريقة التي عزفت بها الفرقة العسكرية المصرية السلام الفرنسي - أ ف ب
سخرت وسائل إعلام فرنسية من الطريقة التي عزفت بها الفرقة العسكرية المصرية السلام الفرنسي - أ ف ب
تسبَّب إخفاق فرقة الموسيقى العسكرية المصرية في عزف النشيد الوطني الفرنسي "لا مارسييز: le marseille"، لدى استقبال رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي للرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند بقصر القبة الأحد، في موجة من انتقادات الإعلام الفرنسي والدولي للخطأ، فضلا عن الحرج البالغ للمسؤولين المصريين.

وسخرت وسائل إعلام فرنسية من الطريقة التي عزفت بها الفرقة العسكرية المصرية السلام الفرنسي، وأشارت إلى أن بعض أفرادها لم يكونوا منسجمين، ما أسهم في تشويه معزوفة "لا مارسييز".

ونشر موقع قناة "BFMTV" الفرنسي مقالا بعنوان: "العزف الغريب للا مارسييز من طرف الأوركسترا الوطنية المصرية"، فيما كتب الصحفي الساخر "هوغو كليمون"، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قائلا: "أذناي تسيلان بالدماء".

وأشار التلفزيون الفرنسي إلى ما حدث في تقرير بثه قائلا: "استمعوا لهذه النسخة المفاجئة من لامارسييز التي قدمتها جوقة مصر (فرقتها العسكرية)".

وأضاف التقرير أن الجوقة بدأت العزف بشكل جيد، إلا أنه بعد مرور لحظات تبين وجود مشكلة في التنسيق بين العازفين، حيث تداخلت أصوات العزف فيما بينهم.

وكذلك أشار موقع قناة "يورو1" -في نسخته الفرنسية- إلى أن الأوركسترا التابعة للجيش المصري وجدت بعض الصعوبات خلال زيارة فرانسوا أولاند.

وأضاف الموقع أنه في الوقت الذي استقبل فيه السيسي أولاند بحفاوة كبيرة أخفقت الفرقة المصرية في عزف الـ"لامارسييز"، وفقا لشريط الفيديو الذي صوره "هوغو كليمنت".

وعلقت صحيفة "لي بوان: le point" الفرنسية على الخطأ، الاثنين، بعنوان: "جوقة الجيش المصري تشوه لا مارسييز"، قائلة إن عازفي الموسيقى المصريين أخطأوا في الكثير من "نوتات" النشيد الوطني الفرنسي، التي كانت مرتفعة للغاية.

ووصفت الخطأ بمذبحة النشيد الوطني الفرنسي؛ نظرا لاستخدام البوق والطبل بتوزيع خاطئ يتعارض مع المقطوعة الموسيقية الأصلية، وفق وصفها.

وتساءلت عن أسباب هذا الخطأ بالقول: "ألم يتم تدريبهم بشكل كاف؟".



ومن جهته، أشار موقع شبكة "CNN" الأمريكية إلى أن وسائل إعلام فرنسية سخرت من طريقة العزف العسكرية المصرية للنشيد الوطني الفرنسي، ونشرت النسخة المصرية التي تم عزفها، ومقطوعة للنسخة الأصلية للنشيد الفرنسي.




ويبدو أن السيسي حاول علاج الأمر، فوجه دعوة إلى الرئيس الفرنسي، مساء الاثنين، لحضور حفل فني بقصر عابدين، أعقب تناول العشاء.


ويذكر أن هذه المرة الثانية التي تفشل فيها أوركسترا الجيش المصري في عزف النشيد الوطني، إذ حدثت المشكلة نفسها في خلال الزيارة التي قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مصر في شباط/ فبراير 2015.

وانتقدت وسائل إعلام روسية حينها الطريقة التي عزفت بها الفرقة السلام الوطني الروسي.

وقالت مذيعة في فضائية "روسيا اليوم": "إن المصريين جاهدوا لعزف السلام بطريقة صحيحة، غير أن الأمور لم تكن على ما يرام، فخرجت النغمات أقرب إلى النشاز".

وتساءلت عن رد فعل الرئيس الروسي الذي استقبل الأمر بجمود، ولم تظهر عليه أي ملامح غضب أو اندهاش.

ويذكر أن الأعراف الدبلوماسية تنص على عزف نشيدي البلدين خلال الزيارات الرسمية لرؤساء الدول، إذ يُعزف النشيد الوطني لدولة الضيف، قبل النشيد الوطني لدولة المضيف.

التعليقات (0)

خبر عاجل