سياسة دولية

عقوبة عنصرية للطلاب الأحوازيبن بإيران.. ما هي؟

يحس الأحوازيون العرب داخل إيران بإقصاء لغوي وثقافي- (أرشيفية) أ ف ب
يحس الأحوازيون العرب داخل إيران بإقصاء لغوي وثقافي- (أرشيفية) أ ف ب
أقدم معلم إيراني بمنطقة الأحواز، بإحدى المدارس الابتدائية، على عقاب اثنين من طلابه العرب بطريقة عنصرية، إذ أمرهما بغسل فميهما بالماء والصابون بعدما سمعهما يتحدثان فيما بينهما باللغة العربية داخل الصف.

وهدد المعلم الإيراني الطلاب العرب في الصف بالعقوبة ذاتها إذا هم تحدثوا بلغتهم العربية داخل الصف.

وأثارت الحادثة استياء الأحوازيين العرب الذين طالبوا بإيجاد قوانين تحد من "هذا التصرف العنصري الذي يعاني منه الطلبة العرب في المدراس الإيرانية".

وفي اتصال بصحيفة "عربي21"، وصف الناشط الحقوقي بمنطقة الأحواز عبد الكريم الدحيمي، ما قام به المعلم الإيراني بـ"العمل الشنيع"، مضيفا أنه "يفوق العنصرية بكل أشكالها التي نشهدها في الأحواز".

وكشف الدحيمي أن الطلاب العرب الأحواز يمنعون من التحدث باللغة العربية "وهي لغة القرآن واللغة الأم للشعب العربي الأحوازي"، مضيفا أن الحادثة "أمر مهين وقبيح ويُبين مدى حقد هذا المعلم الإيراني على اللغة والثقافة العربية، بل إنه يعتبرها قذارة".

في المقابل، كشف نشطاء أحوازيون أن الدستور الإيراني، خصوصا مادتاه 15 و19، يسمح للعرب الأحوازيين التعلم باللغة العربية بمدارس عربية خاصة  في الإقليم، ولكن مواد الدستور التي تخص الشعوب غير الفارسية بما فيهم العرب الأحوازيين لم تطبق واللغة الفارسية هي اللغة الوحيدة التي يتم تدرسيها للعرب في الأحواز. 

ويرى الناشط الأحوازي الدحمي، الذي يعمل معلما، بأن "الكراهية ومعاداة العرب في إيران انتقلت في الأعوام الأخيرة من النخبة إلى الشارع، واليوم نشاهد هذه الأفعال والسلوك العنصري يتكرر بشكل واسع ضد الأحوازيين بدون رادع في بلد يسمى إسلاميا". 

وتابع الدحيمي أن "أهالي هؤلاء الأطفال الضحايا لسلوك المعلم الإيراني العنصري اعترضوا على هذه الجريمة العنصرية التي ارتكبها المعلم الإيراني بحق أبنائهم، ولكن لم نر أي إجراء قانوني جاد من قبل مسؤولي إدارة التربية والتعليم الإيرانية ضد هذا المدرس العنصري، ونطالب بأخذ إجراءات قانونية ضد هذا المدرس ومحاكمته بحيث أهان الطلاب العرب وارتكب جريمة بحق الأطفال، وهذه الأعمال تدرج في كافة القوانين الدولية من ضمن الجرائم بحق الأطفال"، على حد قوله.

ويقول الأحوازيون إن وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية تسيء للعرب وتزدري ثقافتهم وهويتهم وتحط من لغتهم من خلال برامج يقول المسؤولون الإيرانيون إنها موجهة فقط ضد السعودية وليس العرب في الأحواز، وهي التبريرات التي لا تقنع الأحوازيين.
التعليقات (5)
معلم
الثلاثاء، 19-04-2016 10:07 م
يقول د.مصطفي بادکوبة وهو أستاد جامعة طهران في قصيدته "يا اله العرب أقذفني بقعر الجهنم حتي لأ أسمع صوت العرب" والقصيده والفيديو موجود علي يوتيوب. أيش تنتظرون من هولاء الأنجاس ؟
محمد
الثلاثاء، 19-04-2016 09:16 ص
لعن الله المجوس الخنأزير ربيبة اليهود وجعلهم من حصب جهنم...أليست الغة العربية لغة القرآن الكريم؟؟ولغة اهل الجنة؟؟.....صحيح ?نهم لن يدخلوا الجنة هؤ?ء الخنازير...
عربي
الثلاثاء، 19-04-2016 05:20 ص
والمشكلة أن هالمتخلف يعبد 12 إمام عربي ويصلي و يقرأ دينه بالعربي وأحط بذمتي إذا ما كان حتى اسمه وأسم أبوه وجده عربي من نوع علي حسين عباس إلخ, وإذا حب يسوي فيها قومي ويتكلم بالفارسية أي مبتدأ بعلم اللغات يعرف تأثرها بالعربية وكمية الكلمات الهائلة المأخوذة منها.
ناعوره
الثلاثاء، 19-04-2016 02:54 ص
المشكلة انه حكامنا طرشان وعلماءنا عميان فليسرح المجوس كما شاءوا
اردني عربي مسلم.عمان
الثلاثاء، 19-04-2016 01:49 ص
وبيقولك انه قال ايران دولة اسلامية

خبر عاجل