سياسة دولية

كاميرون: على بريطانيا حماية "قيمها المسيحية" (فيديو)

كاميرون أكد أن بريطانيا "دولة مسيحية ذات قيم مسيحية" (أرشيفية)- أ ف ب
كاميرون أكد أن بريطانيا "دولة مسيحية ذات قيم مسيحية" (أرشيفية)- أ ف ب
قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، الأحد، إن على المملكة المتحدة "الاتحاد وحماية قيمها المسيحية في مواجهة تهديدات الإرهاب".

وفي رسالته إلى الشعب البريطاني بمناسبة عيد الفصح، قال كاميرون إن التحلي بالمسؤولية، والعمل الجاد، والشفقة أمور هامة للناس "من مختلف الديانات ولمن لا يعتنقون ديانة"، مضيفا أنه يمكن هزيمة الأيديولوجية المحركة لهجمات مثل تلك الأخيرة في بروكسل، وذلك من خلال "الدفاع بفخر" عن تلك القيم.

وفي وقت سابق، تعرض رئيس الوزراء لانتقادات من علمانيين وشخصيات عامة أخرى بسبب وصف بريطانيا بأنها "بلد مسيحي"، واصفا نفسه من قبل بأنه "مسيحي ملتزم، وممارس بقلّة للشعائر"، و"ممتلئ بالشكوك" في مسائل لاهوتية كبيرة، بحسب تعبيره.

وقال رئيس الوزراء إن بريطانيا يجب أن تفخر لكونها "دولة مسيحية، لديها قيم مسيحية"، إلا أنه استدرك: "لكنها أيضا قيم تخاطب كل فرد في بريطانيا، من مختلف الديانات ولمن لا يعتنقون ديانة".

واستغل كاميرون خطبة عيد الفصح لمهاجمة من أسماهم "الإرهابيين"، قائلا إنه "عندما يحاول الإرهابيون تدمير أسلوب حياتنا، مثلما فعلوا مرة أخرى في بروكسل هذا الأسبوع، فيجب أن ننهض ونؤكد أنه لا يمكن تخويفنا بالإرهاب"، مؤكدا أنه "يجب أن نُظهر أنه في نضال جيلنا هذا سوف نهزم الأيديولوجية الخبيثة التي هي السبب الرئيس لهذا الإرهاب، وذلك من خلال الدفاع بفخر عن قيمنا وأسلوب حياتنا".

وأشاد كاميرون بالعمل الذي قامت به المنظمات الدينية والتطوعية، في مساعدة المشردين ورعاية المرضى والثكالى، والمخاطرة بحياتهم من أجل تقديم المساعدة في المناطق التي تمزقها الحرب في جميع أنحاء العالم.

وتأتي تصريحات كاميرون بعد أقل من أسبوع على هجمات في العاصمة البلجيكية بروكسل، أدت لمقتل العشرات وإصابة المئات، وتبناها تنظيم الدولة.

التعليقات (0)