سياسة دولية

جنرال إسرائيلي يكشف مصير 90% من الصواريخ السورية

الجنرال الإسرائيلي عاموس يادلين- أرشيفية
الجنرال الإسرائيلي عاموس يادلين- أرشيفية
قال الرئيس الأسبق لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان)، الجنرال عاموس يادلين، إن نظام بشار الأسد في سوريا يكاد يكون قد أطلق كل الصواريخ التي كانت موجهة ضد إسرائيل على خصومه من عناصر المعارضة السورية، مضيفا أن معظم القوات الروسية ما زالت متواجدة.

جاء ذلك في تصريحاته التي نقلتها صحيفة "معاريف" الإسرائيلية في عددها الصادر الأحد، إذ قال الجنرال الإسرائيلي خلال ندوة نظمت في مدينة بئر السبع السبت، إن "الجيش السوري لم يعد يمثل أي تهديد تقليدي على إسرائيل، بعدما أطلق أكثر من 90 في المئة من الصواريخ التي كانت في حوزته، وهي ذاتها التي كانت موجهة صوب إسرائيل، في الحرب الدائرة مع قوى المعارضة السورية".

وبخلاف مزاعم الرئيس الروسي فلادمير بوتين حول سحب معظم القوات الروسية من سوريا، قال يادلين الذي يرأس حاليا "مركز أبحاث الأمن القومي"، الذي يعدّ أهم محافل التقدير الاستراتيجي في إسرائيل، إن "الروس لا يقولون الحقيقة، فمعظم القوات الروسية ما زالت تتمركز في سوريا، وبإمكانهم تبرير بقائها دائما، بحجة أنها تقاتل داعش".

وفي سياق متصل، أعلن عدد من قادة اليهود الروس أنهم في أوج تحرك يهدف إلى نقل العلاقات الروسية الإسرائيلية "من الشراكة الاستراتيجية إلى التحالف".

وأكد القيادي في حزب "الليكود"، أرئيل بلوشطاين، ما كانت صحيفة "إسرائيل اليوم" قد كشفت عنه قبل أسبوع، من أن القيادات اليهودية في روسيا بصدد استغلال قوة الدفع في العلاقات الروسية الإسرائيلية، من أجل نقلها من مستوى الشراكة إلى التحالف الاستراتيجي.

وفي مقابلة أجرتها معه الإذاعة الإسرائيلية صباح الأحد، نوّه بلوشطاين، المسؤول عن العلاقة مع اليهود الروس في حزب الليكود، إلى أن القيادات اليهودية الروسية "تعكف حاليا على تسويق المواقف الإسرائيلية في الإعلام الروسي، من خلال التصدي للكتاب والصحافيين الروس، الذين يدافعون عن الرواية الفلسطينية والعربية".

وشدد بلوشطاين على أن إسرائيل "مطالبة بتوظيف تفوقها التكنولوجي في بناء جسور مع الروس"، مشيرا إلى أن بوتين "يمجد القوة، والمنعة الاقتصادية".

وأضاف أن "اكتشاف احتياطات الغاز قبالة سواحل إسرائيل تمنحها فرصة كبيرة لإيجاد شراكة في مجال اقتصاديات الغاز مع الروس".
التعليقات (4)
منصور
الأحد، 27-03-2016 08:02 م
طوال الزمن والصواريخ السورية لا تهدد اسرائيل. نظام بشار وروسيا واسرائيل حلف واحد بدليل تحرك اسرائيل لتدميى اي قاعدة تخرج عن سيطرة بشار وهذا يعني ان الصواريخ طالما انها مع بشار فاسرائيل في امان
الطيور المهاجرة
الأحد، 27-03-2016 07:35 م
لعنة الله على داعش يلي عملهم شماعه دمرو سوريا المجوس والروس وتأمر الغرب والشرق علينا بحجة شماعة جاحش
ناعوره
الأحد، 27-03-2016 04:24 م
لقد قام النصيريون بالمهمة على اكمل وجه في سوريا
اصيل العربي
الأحد، 27-03-2016 11:29 ص
بشار يعلم ان لا مستقبل له في سوريا لذا ينتقم من الشعب السوري بتدمير كل بنيتة التحية الاجتماعية والاقتصادية والعسكرية والديموغرافية لحساب ايران والغرب واسرائيل ... وهذا ماجعل الغرب والشرق يرفضون ان يكون الشرق الاوسط ديمقراطيا حتى يزرعو الف عميل على شكل بشار و مخلوع اليمن والسيسي والقذافي..