سياسة عربية

السعودية تعلن انطلاق "رعد الشمال" بمشاركة 20 دولة (فيديو)

يجري التمرين في مدينة الملك خالد العسكرية بمدينة حفر الباطن- أرشيفية
يجري التمرين في مدينة الملك خالد العسكرية بمدينة حفر الباطن- أرشيفية
أعلنت السعودية انطلاق فعاليات تمرين "رعد الشمال" الذي يعد واحدا من أكبر التمارين العسكرية في العالم، في المنطقة الشمالية من المملكة، بمشاركة قوات من 20 دولة، وذلك مساء السبت، بحسب ما أعلنته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وقبيل انطلاق التمرين، أفاد "درع الوطن"، الحساب الرسمي الخاص بتغطية مناورات "رعد الشمال"، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بوصول عدد من القيادات العسكرية من الدول المشاركة للانضمام إلى مركز القيادة المشترك للتمرين.



ويعدّ تمرين "رعد الشمال" واحدا من أكبر التمارين العسكرية في العالم من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة المناورات، وهو ما يجعل هذا التمرين يحظى باهتمام على المستويين الإقليمي والدولي، بحسب الوكالة الرسمية.

وأضافت الوكالة أن هذا التمرين "يركز على تدريب القوات على كيفية التعامل مع القوات غير النظامية، والجماعات الإرهابية، وفي الوقت ذاته فهو يدرّب القوات على التحول من نمط العمليات التقليدية إلى ما يسمى بالعمليات منخفضة الشدة".



الجدير بالذكر أن الدول المشاركة في التمرين هي: "المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والأردن، والبحرين، والسنغال، والسودان، والكويت والمالديف، والمغرب، وباكستان، وتشاد، وتركيا، وتونس، وجزر القمر، وجيبوتي، وسلطنة عمان، وقطر، وماليزيا، ومصر، وموريتانيا"، إضافة إلى قوات درع الجزيرة.



وتقول السعودية إن هذا التمرين "يعكس رغبة الدول المشاركة في الحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها".

وكانت وكالة الأنباء السعودية، قد وصفت في بيان سابق "رعد الشمال"، بأنه "الأهم والأكبر في تاريخ المنطقة"، موضحة أنه ستتم خلاله محاكاة "لأعلى درجات التأهب القصوى لجيوش الدول الـ20 المشاركة فيه"، وأنه سيجرى في مدينة الملك خالد العسكرية بمدينة حفر الباطن، شمالي المملكة. 
التعليقات (1)
كمال
الإثنين، 29-02-2016 01:08 ص
لي بيضحك في التعليقات وفي التقرير كذلك بيقول بان هذه المناورة ارعبت روسيا وأمريكا لهذه الدرجة أصبحت عقولنا تافهة وساذجة كيف ارعبتهم ونحن نشتري السلاح منهم كيف ترعبهم ونحن مجرد مستوردين يعني ان اتخذوا قرار بعدم تزويدنا بطلقة وهي أبسط واتفه الأشياء يصبح سلاحنا خردة