سياسة دولية

البابا فرنسيس: ترامب ليس مسيحيا.. وترامب: تصريحات مخزية

هاجمه بسبب مواقفه العنصرية من المهاجرين المسلمين- أ ف ب
هاجمه بسبب مواقفه العنصرية من المهاجرين المسلمين- أ ف ب
اعتبر البابا فرنسيس في الطائرة التي كانت تقله من المكسيك عائدا إلى روما، الخميس، أن الملياردير الأمريكي دونالد ترامب المرشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية لا يمكنه القول إنه "مسيحي" حين يعد ببناء جدران لوقف تدفق المهاجرين، في حين رد ترامب على هذه التصريحات واعتبرها "مخزية".

وقال البابا ردا على سؤال حول مواقف المرشح الجمهوري للانتخابات التمهيدية الأمريكية إن "شخصا يريد بناء جدران وليس جسورا ليس مسيحيا".

وأضاف: "هذا غير وارد في الإنجيل، التصويت، عدم التصويت، أنا لا أتدخل في هذا الأمر. لكن أقول فقط إنه ليس مسيحيا".

وسارع ترامب إلى التنديد بهذه التصريحات معتبرا إياها "مخزية"، حيث قال في بيان: "أن يشكك زعيم روحي بإيمان شخص ما، هو أمر مخز"، مضيفا: "أنا فخور كوني مسيحيا، وباعتباري رئيسا، لن أسمح بأن يتم استهداف المسيحية باستمرار أو إضعافها".

وسبق لدونالد ترامب أن انتقد البابا في إحدى المقابلات مشككا في حسه السياسي، وأعلن أنه سيبني جدارا بدلا من الأسلاك الشائكة الحالية بين المكسيك والولايات المتحدة في حال انتخب رئيسا.

وأوضح الفاتيكان بعد ذلك أن البابا لا يتحدث بصفته رجل سياسة وإنما رجل دين.

وقد زار البابا الخميس الحدود بين المكسيك وتكساس ووجه نداء للتضامن مع المهاجرين الذين يعبرون المكسيك ويحاولون دخول الولايات المتحدة.

وقال في عظته في سيوداد سواريز على الحدود بين البلدين: "لا يمكن أن نتجاهل الأزمة الإنسانية التي دفعت في السنوات الأخيرة آلاف الأشخاص إلى الهجرة، سواء أكان ذلك عبر القطارات أم الطرق السريعة أم سيرا، مجتازين مئات الكيلومترات عبر الجبال والصحاري والطرق الوعرة. هذه المأساة الإنسانية الناجمة عن الهجرة القسرية هي اليوم ظاهرة عالمية".
التعليقات (0)