سياسة دولية

مسؤول إيراني: لمَ لا تدخل السعودية لسوريا من بلد كالأردن؟

أبو طالبي اتهم السعودية بأنها تدمر البنية التحتية لدول عربية وتقتل العرب بذريعة حمايتهم - أرشيفية
أبو طالبي اتهم السعودية بأنها تدمر البنية التحتية لدول عربية وتقتل العرب بذريعة حمايتهم - أرشيفية
أكد مساعد مدير مكتب الرئيس الإيراني للشؤون السياسية أن السعودية تنوي إرسال قوات برية إلى سوريا، وصرح بأنه لا يوجد بلد عربي مستعد لأن يكون ممرا للسعوديين لقتل العرب بذريعة الدفاع عن العرب، بحسب وكالة "فارس" الإيرانية.

وغرد حميد أبو طالبي بحسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلا: إن الاجتماع الذي عقد في الرياض قبل فترة، كان يرمي لتحقيق هدفين، الأول: تزكية الإرهابيين ودمجهم مع المتطرفين والمعارضين في سوريا؛ لتشكيل تيار سياسي جديد، والثاني: دعم الإرهاب المتهاوي عبر منحهم المعنويات من خلال الوعد بالتدخل البري.

وأوضح أن الهدف الأول للسعوديين واجه طريقا مسدودا من خلال المفاوضات، والآن حان دور التدخل البري، مضيفا أن السعودية مطلعة على البنية العسكرية في سوريا، وأيضا مطلعة على قدراتها، لذلك سعت إلى الانضواء تحت حماية الآخرين بعد أن رفضتها واشنطن.

وتساءل أبو طالبي: لماذا لا تدخل السعودية إلى سوريا عبر دولة عربية كالأردن؟ واتهم السعودية بأنها شنت خلال السنوات الأخيرة هجوما على بلدين عربيين، وتقوم بتدمير البنى التحتية وقتل العرب بذريعة حماية العرب، على حد تعبيره.

وبيّن أن السعودية أرسلت قواتها في المرة الأولى لدعم النظام الحاكم في البحرين، والآن وبعد مضي عدة سنوات ما زالت البحرين تحترق في الفوضى وانعدام الأمن، وتعاني من الأزمة. ثم هاجمت السعودية العرب في اليمن؛ من أجل إعادة فرد مستقيل إلى الحكم، واليوم يعاني اليمن من ذروة الدمار والفوضى وانعدام الأمن.

وتابع بقوله: إن السعودية فشلت في كلا البلدين العربيين المجاورين، أي البحرين واليمن، رغم قتلها للعرب، وقد باءت جهودها بالفشل لحل المشكلة بل حتى الخروج من كلا الأزمتين.

وأردف بأنه لا يوجد بلد عربي مستعد لأن يكون ممرا لأطماع الذين يقومون بقتل العرب باسم الدفاع عن القومية العربية؛ لذلك فإن قيام السعودية بالهجوم على بلد عربي (سوريا) عبر دولة غير عربية إنما هو مسرحية سياسية في غطاء عسكري أكثر من كونه خطوة عسكرية لتغيير الساحة السياسية.

وخلص إلى أنه إذا أرادت السعودية الترتيب لمسرحية الدعم العسكري، فهذا يعني أنها رتبت لمسرحية دمى، وإن لم يكن كذلك، فهذا يعني أنها أخطأت أيضا في تقدير قوتها، على حد وصفه.
التعليقات (5)
مساعد مكتب الرئيس الإيراني
الجمعة، 04-03-2016 09:18 ص
إن ايران آخر دولة يمكنها الحديث عن قتل العرب لأنها وبكل بساطة الدولة الوحيدة التي تقتلهم وتحاول السيرة على عواصمهم وهذا ما كانت قد صرحت به طهران من قبل، اضافة إلى أن الإرهاب في الدول العربية الذي تتبناه إيران سيتم القضاء عليه إن شاء الله بقيادة السعودية وما كلام مساعد مكتب الرئيس الإيراني للشؤون السياسية هذا إلا بروباقندا إعلامية وحرب نفسية لم يجيد حبكها.
أبو جوان
الجمعة، 19-02-2016 04:45 م
ابن المتعة انتم أكبر إرهابين أيها المجوس وان شاء الله السعودية سوف تدخلاراضيكم من العراق للقضاء على بارة الإرهاب المجوسية
مسلم عربى
الخميس، 18-02-2016 08:08 ص
للأسف هناك من العرب من يصدّق كلام هؤلاء الارهابيين الايرانيين. السعودية تريد قتل العرب؟؟ يال غباء و عته من يصدّق نظام آيات الله الذى يخطط منذ نشأته لنشر التشيّع فى بلاد العرب.
الفيصل
الخميس، 18-02-2016 02:44 ص
الدليل عاصفة الحزم التي نزلت على رؤسيكم كالصاعقه لم تتوقعو ان السعوديه ستر د افشلت مخططاتكم في اليمن التي كنتم تخطيطون لها عشرات السنين والجواب ماترونه لاماتسمعونه
أصيل العربي
الخميس، 18-02-2016 02:41 ص
دمترو سوريا واليمن والعراق وافغانستان والان تركيا بمؤامراتكم وخستكم وخبثكم سيأتي يوم يقضي الله في على عمائمكم وجالكم الكبير خامنئي