سياسة دولية

مويناعائشة.. امرأة مرشحة للانتخابات الرئاسية في جزر القمر

حظوظ النساء متدنية جدا لنيل رئاسة البلاد في جزر القمر- (أرشيفية) أ ف ب
حظوظ النساء متدنية جدا لنيل رئاسة البلاد في جزر القمر- (أرشيفية) أ ف ب
تخاطب المرأة الوحيدة المرشحة للانتخابات الرئاسية في أرخبيل جزر القمر المسلم، الجماهير المحتشدة في سوق موروني قائلة: "لا ماء ولا كهرباء ولا طرق، هذه هي نتيجة حكم الرجال طوال 40 عاما من الاستقلال وحتى اليوم".

ووسط الهتاف والتصفيق، تؤكد مويناعائشة يوسف جلالي التي كانت ترتدي جلبابا أخضر وتعتمر وشاحا من اللون نفسه وتنتعل كعبين عاليين: "اسمي هو الأول على بطاقات التصويت، و11 هو رقم دروغبا، الهداف والفائز"، ملمحة بذلك إلى لاعب كرة القدم من ساحل العاج ديدييه دروغبا.

وفي الـ54 من عمرها، تركز سيدة الأعمال الفرنسية-القمرية هذه على كونها امرأة، لمواجهة 24 مرشحا يطمحون إلى سدة الرئاسة. وعلى ملصقاتها، تعرف بنفسها على أنها "أم الأرخبيل". وأغنية حملتها الرئاسية، تعد بذلك: "مويناعائشة هي أمل المرأة في جزر القمر".

وفي تصريح لوكالة "فرانس برس" قبل أيام من الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية الأحد، قالت إن "البلاد دخلت في الغيبوبة تقريبا. هذا هو الإهمال. ففي مستشفى موروني، توفي سبعة مواليد جدد (قبل سنتين) في الحاضنة بسبب انقطاع التيار الكهربائي. لقد فشل الرجال".

وخاطبت ربة العائلة هذه رجال السياسة وأمام الحشود التي شكلت النساء القسم الأكبر منها في سوق فولو فولو، بقولها: "إذا كنتم عاجزين عن حكم البلاد، تخلوا عن القيادة وسلموني إياها".

وفي جزر القمر، البلد المسلم في المحيط الهندي الذي ينادي بإسلام متسامح، تشغل امرأة واحدة منصبا وزاريا، ومقعدا واحدا في الجمعية الوطنية المؤلفة من 33 عضوا.

ومويناعائشة يوسف جلالي هي المرأة الثانية التي تترشح إلى الانتخابات الرئاسية، ففي 2010، خاضت السباق أستاذة التربية البدينة زهرية سعيد حمد، وحصلت على أقل من 1% من الأصوات.

ويعمد "المستشار الخاص" لمويناعائشة، المعروف ببدانته وليس بانصياعه، إلى مناداتها "الرئيسة". وهي ليست مدرجة مع ذلك بين المرشحين الأوفر حظا في الانتخابات.

ويقول ديني ريدوي بائع الخضار إن "الرجال يحكمون البلاد منذ 40 عاما، ولم نر شيئا. ولست أرى أي مشكلة في أن تتولى امرأة الرئاسة". وقد أوجز بذلك رأيا يؤيده كثيرون في هذا المجتمع "الأمومي" الذي تقع على عاتق الأم فيه مسؤوليات جسيمة.

إلا أن محمدي سولا السعيد (20 عاما) أضاف: "الإسلام يقول إن المرأة لا تتولى الرئاسة". وذكر جاره أيوب محمد: "مع الرجال حتى الآن، لم تحقق البلاد شيئا، فكيف إذا تولت قيادتها امرأة؟!".

وفي الأزقة المزدحمة للسوق، تتردد على منصة أحد باعة الأسطوانات المدمجة، خطبة مفتي جزر القمر.

وقالت تشوهولي سودجاي الأم لخمسة أولاد: "إننا نفتقر إلى نظام للصحة العامة، وحتى الماء في المستشفى نضطر إلى شرائه". وأكدت أن مويناعائشة يوسف جلالي "تهتم على الأقل بمشاكلنا النسائية"، مذكرة بأن المرشحة قدمت في 2007 إلى قريتها مبيني مبنى لتحويله إلى مستشفى، تتولى منظمة كاريتاس إدارته اليوم.

لكن امرأة متواضعة قالت إن مويناعائشة يوسف جلالي التي تتباهى بمجوهراتها المذهبة "لا تشبهنا. فهي ترتدي ملابس أنيقة جدا".

وعلى متن سيارة رباعية الدفع، وصلت إلى السوق وسط الصخب الناجم عن أبواق سيارات موكب صغير يضم خصوصا سيارة هامر ذهبية اللون.

وأكدت مويناعائشة يوسف جلالي التي تعيش مع ذلك في أوروبا على غرار المرشحين الآخرين، أن المسؤولين في جزر القمر "يمتلكون سيارات رباعية الدفع، يشترونها من شركات في أوروبا. وهم لا يحكمون إلا لعائلاتهم وليس من أجل شعب جزر القمر، هذا يغضبني".

وردا على سؤال عن أولوياتها الثلاثة، تتحدث بتردد عن خمسة على الأقل، وهي "رفاهية شعب جزر القمر، والتنمية والبنى التحتية والأمن والعدالة والصحة العامة". لكنها تواجه صعوبة في إعداد مشروع ملموس.

وقبل أن تقوم بحملة في جزر القمر، عقدت عددا من الاجتماعات في فرنسا. وهي محطة إلزامية تقريبا لكل مرشح إلى الانتخابات الرئاسية في جزر القمر، المستعمرة الفرنسية السابقة.

ولا يحق للجالية القمرية في فرنسا التي يبلغ عدد أفرادها حوالي 300 ألف شخص، التصويت، لكنها تضطلع بدور بالغ الأهمية في هذه الدولة الصغيرة التي يبلغ عدد سكانها 770 ألف نسمة.

وبمواكبة وفد من 15 شخصا من الشتات، تقوم مويناعائشة يوسف جلالي بحملتها في الأرخبيل. وأكد واحد منهم بلا اقتناع "هي قادرة على تغيير البلاد"، ثم أقر بأن المرشحة دفعت عنهم ثمن بطاقات الطائرة.
التعليقات (0)