سياسة دولية

مسؤول إيراني: انفصال كردستان سيهز الشرق الأوسط

المسؤول الإيراني رأى أن المستفيدين من انفصال كردستان هما تنظيم الدولة وإسرائيل- أرشيفية
المسؤول الإيراني رأى أن المستفيدين من انفصال كردستان هما تنظيم الدولة وإسرائيل- أرشيفية
وصف مسؤول في وزارة الخارجية الإيرانية استقلال كردستان بـ"الحدث غير المرغوب فيه"، معتبرا أن هذا الحدث سيهز الشرق الأوسط، و"تنظيم الدولة وإسرائيل هما الوحيدان اللذان سيستفيدان من تقسيم العراق"، بحسب قوله.

وقال الخبير والمستشار في وزارة الخارجية الايرانية لشؤون غرب آسيا، علي رضا آيتي، لوكالة "رووداو" إن "انفصال كردستان عن العراق، سيهز الشرق الأوسط، وهذه الهزة ستذهب بالمنطقة سريعا إلى التغيير".

وأضاف أن "العراق يمر الآن بالمرحلة الأقل الاستقرارا في التاريخ، ثلث العراق تحت سيطرة داعش، والجزء الآخر منه في إقليم كردستان يريد أن ينفصل، والجزء الآخر من العراق يواجه وضعا غير آمن"، موضحا أن "الأحزاب والجهات السياسية الكردية لديها مشاكل فيما بينها، لكنها مجتمعة على انفصال العراق، ومختلفة على وقت الانفصال فقط".

ومضى بالقول إنه "طالما أن الكرد ملتزمون بالدستور العراقي، فإنه يتم احترامهم من قبل المجتمع الدولي والدول المجاورة ومنها إيران، نحن لا نستطيع التغاضي عن الدستور العراقي، بأن تكون لنا علاقات خاصة مع الكرد".

وأوضح آيتي أن "وحدة العراق أمر مهم لأمن إيران والمنطقة، بل لكل العالم، فلا أحد يعلم ما المشكلة الأمنية التي ستصاب بها المنطقة، إذا ما انفصلت كردستان عن العراق".

وقال إن "استقلال كردستان سيهز الشرق الأوسط، لأن ضعف حكومات الشرق الأوسط سيحول المنطقة إلى قطعة من نار إذا ما نظرنا إلى مدن جنوب شرق تركيا (كردستان تركيا)، سنرى أنها لا تختلف شيئا عن الرمادي والفلوجة، وإذا قسم العراق ولم يتم السيطرة على ذلك فإن داعش وإسرائيل وحدهما سينتفعان من ذلك".
التعليقات (1)
عربي
الأربعاء، 17-02-2016 04:27 م
إستقلال الاكراد يجب أن يأتي أجلا أم عاجلاً. وإيران ستكون كغيرها، العراق وسوريا وتركيا، من المتضررين من هذا الاستقلال. ولكن الشرق الاوسط وإستقرار دوله وتقدم شعوبه لن يتم إلاّ اذا حلت مشكلتين كبيرتين: القضية الكردية والقضية الفلسطينية! الاكراد شعب، إن شئنا ام ابينا، والافضل ان نشاء، ولهم كل الحق بعد هذا العناء التاريخي، في تقرير مصيرهم بانفسهم. لماذا تتمسكون جميعكم بظلم سايكس بيكو؟؟!! أما حان الوقت للجميع لان ينضجوا اخلاقيا وسياسيا ويعترفوا بالحقيقة الساطعة: إن الاخوة الاكراد تقف الى جانبهم الجغرافيا والتاريخ، ويتقاسمون مع سكان المنطقة الاعتقاد والاخلاق والعادات والتقاليد! ألا يكفيكم ظلما لهذا الشعب؟؟؟!!! لماذا لا تعترف إيران بانها اول من ظلم الشعب الكردي بتدمير دولتة الاولى عام 1945K والتي عرفت باسم جمهورية مهاباد. إيران ايضا سوف تخسر الشمال الغربي من جغرافيتها... ولكن الحقيقة هي ان الجميع سوف يكسب في النهاية... سوف يكسبوا المصالحة الحقيقة مع التاريخ والشعب الكردي الابي وانا عربي ...عربي ...وعربي.. ونعم للدولة الكردية...