اقتصاد عربي

وزارة: ارتفاع طفيف لصادرات العراق من النفط في يناير

أكد جهاد أن إجمالي إيرادات العراق النفطية في كانون الثاني بلغ 2.26 مليار دولار - أرشيفية
أكد جهاد أن إجمالي إيرادات العراق النفطية في كانون الثاني بلغ 2.26 مليار دولار - أرشيفية
قالت وزارة النفط العراقية، الاثنين، إن متوسط صادرات العراق من النفط الخام من الحقول الجنوبية زاد قليلا في كانون الثاني/ يناير، ليصل إلى 3.285 ملايين برميل يوميا من 3.215 ملايين برميل يوميا في الشهر السابق.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان له، إن إنتاج النفط من جنوب العراق بلغ في متوسط 3.9 ملايين برميل يوميا انخفاضا من مستوى قياسي مرتفع في الشهر الذي سبقه.

وأضاف أن كل الصادرات كانت من خلال المرافئ الجنوبية، ولم تصدر بغداد أي كميات من الخام عبر خط الأنابيب الشمالي الممتد إلى ميناء جيهان في تركيا للشهر الرابع على التوالي.

وزاد إقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق مبيعاته المستقلة من النفط عبر ميناء جيهان منذ منتصف حزيران/يونيو، بينما خفض كميات الخام المخصصة لشركة تسويق النفط العراقية الحكومية (سومو) في تصعيد للنزاع حول حقوق التصدير ومدفوعات الميزانية.

وقال جهاد إن إجمالي إيرادات العراق النفطية في كانون الثاني/ يناير بلغ 2.26 مليار دولار، حيث بيعت 101.84 مليون برميل من الخام بسعر 22.21 دولارا للبرميل انخفاضا من 29.84 دولارا في الشهر الذي سبقه.

ويكافح العراق الذي يستمد إيراداته بشكل كامل تقريبا من مبيعات النفط للتكيف مع هبوط أسعار الخام العالمية، في الوقت الذي يشن فيه حربا ضد تنظيم الدولة الذي يسيطر على مساحات واسعة من الأراضي في شمال وغرب البلاد.
التعليقات (0)