سياسة دولية

داود أوغلو: مقاتلة روسية انتهكت مجالنا الجوي

نفت روسيا اختراق أجواء تركيا واعتبرت اتهام أنقرة "محض دعاية"
نفت روسيا اختراق أجواء تركيا واعتبرت اتهام أنقرة "محض دعاية"
قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، الأحد، إن رادارات بلاده وتلك التابعة لحلف شمال الأطلسي رصدت خرق مقاتلة روسية للمجال الجوي التركي مفندا مزاعم روسية وصفت الانتهاك بأنه "محض دعاية".

وقالت تركيا يوم السبت إن مقاتلة روسية من طراز (سوخوي 34) اخترقت مجالها الجوي رغم التحذيرات مما أثار التوتر بين الدولتين اللتين تلعبان دورا في الحرب السورية لكن موسكو نفت وقوع مثل هذا الأمر.

وقال داود أوغلو في مؤتمر صحفي في الرياض "روسيا لن تتمكن من تغطية انتهاكها لمجالنا الجوي، ليس من الممكن إخفاء مثل هذا الحادث لو أنه وقع فعلا أو اختلاق انتهاك إذا لم يحدث".

ونفى المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الميجر جنرال إيجور كوناشينكوف في وقت متأخر من مساء أمس السبت دخول أي مقاتلة روسية المجال الجوي التركي ووصف المزاعم التركية بأنها "محض دعاية".

وفي حادث مماثل في نوفمبر تشرين الثاني الماضي أسقطت تركيا طائرة حربية روسية قالت إنها انتهكت مجالها الجوي أثناء تنفيذ طلعة فوق سوريا مما فجر أزمة دبلوماسية فرضت روسيا على إثرها عقوبات اقتصادية على تركيا.

وأضاف داود أوغلو "لا نية لتركيا على الإطلاق لتصعيد التوتر مع روسيا لكننا نشعر بحساسية بالغة إزاء مسألة انتهاك مجالنا الجوي".
التعليقات (0)