سياسة عربية

موقع خامنئي ينشر فيديو ينكر من خلاله "الهولوكست" (شاهد)

شكك خامنئي في القتل الجماعي النازي لأكثر من ستة ملايين يهودي في الحرب العالمية الثانية - أ ف ب
شكك خامنئي في القتل الجماعي النازي لأكثر من ستة ملايين يهودي في الحرب العالمية الثانية - أ ف ب
في وقت كان الرئيس الإيراني أحمدي نجاد يشكك دائما في المحرقة اليهودية على أيدي النازيين "الهولوكست"، مع تراجع بالتشكيك في عدد الضحايا، فيما يردد خطابه آخرون في التيار المحافظ، كان المرشد خامنئي نادر الحديث في الأمر.
 
لكنه هذه المرة، وفي مناسبة إحياء العالم لذكرى المحرقة الأربعاء والخميس بمظاهر شتى، نشر خامنئي مقطع فيديو على موقعه الرسمي ينفي حصول المحرقة.
 
وشكك خامنئي في القتل الجماعي النازي لأكثر من ستة ملايين يهودي في الحرب العالمية الثانية، في فيديو مدته ثلاث دقائق بعنوان "المحرقة: هل انتهت العصور المظلمة؟"
 
ويعرض الفيديو واحدا من خطاباته في شهر آذار/ مارس عام 2004، وفيه يقول: "لا أحد في البلدان الأوروبية يجرؤ على الحديث عن المحرقة، في حين أنه ليس من الواضح ما إذا كان جوهر هذه المسألة واقعا أم لا. حتى لو كانت واقعا، فإنه ليس من الواضح كيف حدثت."
 
وتابع قائلا: "الحديث عن المحرقة والتعبير عن الشكوك حولها يعدّ خطيئة كبرى؛ إذا ما فعلها شخص ما، فإنهم يوقفونه، يعتقلونه، يسجنونه، ومن ثم تتم مقاضاته. هذا في حين أنهم يدعون أنهم أنصار الحرية."
 
ويظهر المقطع صورا لمعسكر اعتقال "أوشفيتز"، ومنكري المحرقة في الأصفاد، في حين يُسمَع أحد المتحدثين -يبدو كأنه خامنئي- يندد بدعم العالم لإسرائيل: "إنها القوى الغربية برئاسة أمريكا التي تفعل ذلك (دعم إسرائيل)." ويقول الراوي في الفيديو: "هذا وهم يقولون في شعاراتهم إنهم يعارضون الإرهاب وتنظيم الدولة الإرهابي".
 
وكان خامنئي شكك في المحرقة عام 2014 بالقول: "المحرقة حتى الآن غير مؤكدة، وإن حدثت، فإنه من غير المؤكد كيف."
 
ورأى مراقبون أن نشر الفيديو هذه المرة، خلافا للمواقف التي يتخذها التيار الإصلاحي، هو جزء من النزاعات الداخلية عقب اتفاق النووي، وحيث يرى التيار المحافظ أن واشنطن تعول على تغييرات داخلية لصالح الإصلاحيين في الداخل من خلال الانتخابات.


التعليقات (1)
عارف
الجمعة، 29-01-2016 11:06 ص
وشهد شاهد من اهلها خامنئى سهيونى ابا عن جد

خبر عاجل