طب وصحة

دراسة: تناول البطاطا يساهم بإصابة المرأة الحامل بالسكري

تناول المرأة لكميات من البطاطا أثناء الحمل خطر على صحتها - أرشيفية
تناول المرأة لكميات من البطاطا أثناء الحمل خطر على صحتها - أرشيفية
نشرت المجلة الطبية البريطانية، دراسة أجراها علماء من جامعة "هارفارد" الأمريكية، كشفوا من خلالها أن النساء معرضات للإصابة بمرض السكري أثناء الحمل، إذا تناولن كميات كبيرة من البطاطا قبل فترة الحمل.

وبينت الدراسة أن سكري الحوامل يصيب عادة  النساء في نهاية الربع الثاني من الحمل، وأن البطاطا تؤثر سلبا على مستوى السكر في الدم، بسبب احتوائها على كميات كبيرة من النشويات.

وبحسب المجلة التي تُعدّ واحدة من المجلات العلمية المرموقة في العالم، وقد نشرت هذه الدراسة حديثا، فقد أجرى العلماء أبحاثهم على 15 ألف امرأة أنجبن أطفالا ولدوا بين عامي 1991 و2001.

ولم تكن أي من هؤلاء النسوة مصابة بالسكري قبل الحمل، بينما سجلت 854 إصابة بمرض سكري الحوامل من أصل 21 ألف حالة حمل بطفل واحد.

وخلص الباحثون إلى أن النساء اللواتي يتناولن كميات كبيرة من البطاطا أكثر من خمس حصص أسبوعيا يواجهن ازديادا لخطر الإصابة بالسكري خلال الحمل بنسبة 50 في المئة، مقارنة باللواتي يتناولن أقل من حصة واحدة أسبوعيا.

وأدى استبدال أنواع من الخضروات أو الحبوب بحصتين من البطاطا، إلى تقليص خطر الإصابة بسكري الحوامل، بنسبة تراوحت بين 9 و12 في المئة.

وأشارت المجلة إلى أن الباحثين أخذوا بعين الاعتبار عوامل خطر الإصابة بسكري الحوامل الأخرى بعين الاعتبار، من بينها السن ومستوى النشاط الجسدي والبدانة.
التعليقات (0)