سياسة عربية

سهيل الحسن يتحدث من مطار كويرس.. فماذا يقول؟ (فيديو)

سخر ناشطون بالقول إن "سهيل الحسن يشرح نظرية المؤامرة العالمية" - يوتيوب
سخر ناشطون بالقول إن "سهيل الحسن يشرح نظرية المؤامرة العالمية" - يوتيوب
بث التلفزيون السوري مشاهد مباشرة من نزول طائرات حربية في مطار كويرس العسكري بريف حلب الشرقي، للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات ونصف من الانقطاع، وذلك عقب انسحاب تنظيم الدولة من محيط المطار.

وحضر إلى المطار، العقيد في المخابرات الجوية سهيل الحسن، الملقب بـ"النمر"، وهو القائد العسكري لعمليات الجيش النظامي السوري في ريفي حماة وحلب الشرقي.

وتحدث الحسن من داخل المطار بكلمات أثار بها سخرية المعلقين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قالوا إن "هذه الكلمات لا تخرج من شخص سوي، وربما أنه شرب الخمر قبل دقائق من المقابلة، فرحا باستعادة المطار".

وقال ابتداء في حديثه لأحد الطيارين: "طالما التقيتكم بالسماء، وها أنا ألتقيكم على أرض مقدسة، فالسماء قدّسها الله، وأنتم برجولتكم وبعزيمتكم، وبإيمانكم، قدّستم الأرض، والله سبحانه وتعالى وعدكم بالنصر، ولا يخلف الميعاد".

حيث ردّ الطيّار عليه: "ع راسي سيّدي، منشكرك جزيل الشكر، سوريا كلها مدينة لك سيّدي، ونحن سنبقى النسور الأوفياء لقيادتنا الحكيمة، وبأمرك".

سهيل الحسن وفي تقمص لدور شيخ دين، قال مخاطبا طيارا سوريا: "أقول لك أن الشهادة هي عين الحياة، وهي الحياة الأبدية، نحن نقول أن الحياة في الأرض نعمة السماء، فعلينا أن نحافظ عليها، ولكن أقول لك إن الشهادة هي الحياة الأبدية".

وفي إجابته على سؤال مراسل التلفزيون السوري حول وضع المطار الحالي، قال الحسن: "أنت تكثر من الأسئلة، في النهار كنت أتكلم وأنظر إلى الشمس، فكنت أرى صورة قائدي وسيدي المجاهد الأول، بشار حافظ الأسد، ترتسم على جبين الشمس".

وأضاف: "أما الآن، فأنا أراه كالقمر الساطع، ورجاله كالنجوم الزواهر، ورجال القائد المفدّى يلتقطون أعداءهم كما يلتقط الديك حبّات القمح".

وأكمل قائلا: "ولكن نقول إن على العالم أن يعرف أعداءه، ويشخّصهم بشكل جيّد، فهل أعداؤنا هم أعداء كل العالم، بالتأكيد لا، هل من يعيث فسادا وخرابا في سوريا يعاديه كل العالم؟ على العالم كله أولا أن يعرف أعداء العالم".

وتابع بعبارات مكررة: "على هذا العالم أن يعرف أنه ليس من العالم، وإذا كان يظن من يقول غير ذلك فلينتظر منّا، ولينتظر منهم، أعداء العالم البرهان والدليل".

الحديث السابق الغير مفهوم، دعا رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لإطلاق اسم على الفيديو، وهو "سهيل الحسن يشرح نظريّة المؤامرة العالمية"، في إشارة إلى سخريتهم من عبارات العقيد السوري.

وقال الحسن، مخاطبا مراسل التلفزيون السوري: "انت تسألني سؤالا غريبا عن حربنا ضد العالم، أي عالم، الذي يدعم إرهاب داعش، والقاعدة، والنصرة، وتجعلهم من العالم، لا، أريد أن يكون السؤال واضحا، حتى أجيب بوضوح".

وحول طريقة التعامل المقبلة مع الفصائل المعارضة، التي أطلق عليها المراسل مسمى "المرتزقة"، قال الحسن: "ليس بيننا وبينهم لا كلام ولا رسائل، إنها الحرب، ولينتظروا منّا مفردات الحرب، استخدمنا، وسنستخدم ما لا يتوقعون، وربمّا، ما لا يتوقعه من يدعمهم".

وتابع بعبارات بطيئة: "قد يكون كلامي مفهوما، وقد يكون غير مفهوم، لا أستطيع أن أتكلم، مع من لا وطن ولا أرض له، ومع من جاءنا غاصبا، فلينتظروا منا أشياء جديدة، ربما تكون مألوفة، وربما تكون غير مألوفة".

وختم قائلا في رده على المذيع الذي قال له "بالتوفيق": "تقول لي بالتوفيق، وأنا أقول لك أنا ورفاقي، موطني موطني سنراك في علاك، شامخا منعما وغانما مكرما، ومن يقول غير ذلك فهو مخطئ".

يشار إلى أن جيش النظام تمكن من كسر حصار تنظيم الدولة للمطار، وذلك بعد سيطرته على قرية الشيخ أحمد، جنوبي المطار قبل عدة أيام، حيث إن التنظيم فرض حصارا خانقا على المطار منذ قرابة العامين، سقط خلالها مئات القتلى من الطرفين.

وتكمن أهمية مطار "كويرس" في وجود كلية عسكرية بداخله، تقوم بتخريج أفواج من الطيارين.

حديث سهيل الحسن يبدأ في الدقيقة 7:30

التعليقات (6)
محمود حمدان
الثلاثاء، 12-01-2016 04:03 م
ههههه
علي العنزي من بغداد
الخميس، 17-12-2015 08:27 م
هنيئا لكم النصر والعوده لمطاراتكم والله هذا عهدنا بكم أنتم فخر المقاتلين الشجعان وليذهب الى الجحيم من توقع هزيمتكم أمام جرذان داعش وجبهة الكفر
الفلسفة
الخميس، 17-12-2015 06:56 م
1-هذا الفيديو صورة صادقة واثبات من التلفزيون السوري ضده وهو حقيقي بان الضباط السوريون-وخاصة النصيريون منهم- لا يعرفون اسلوب الحديث ولا حتى اللغة العربية!!! ومن رأى شريط الفيديو يسمع انهم ليسوا مسلمون وانما طائفة باطنية مليئة بالفلسفة والهرطقات التي يفهمونها انفسهم وهم يضحكون في الفيديو على بعضهم!!! ومن يتمعن بحديث بشار اسد لعنه الله يسمع هذه الفلسفة جيدا
عماد
الخميس، 17-12-2015 04:13 م
لا عجب هذا الهراء من كلب من كلاب بشار كالقط يحك انتفاخا صولة الأسد
خالد
الخميس، 17-12-2015 02:27 م
مان كلامه محترم ولكن انصار داعش يؤلمها ان ترى الحيش السوري يطرد هذه الشرذمه وانتم من شرب خمر الذل قتلتم الشعب السوري باسم بشار كل مايحصل بسبب بشار والارهابيون حمائم سلام قاتلكم الله افاكين

خبر عاجل