سياسة دولية

تبادل الضرب في برلمان أوكرانيا بعد إهانة رئيس الحكومة (فيديو)

رئيس الحكومة الأوكراني معارض للتدخل الروسي في بلاده ـ غوغل
رئيس الحكومة الأوكراني معارض للتدخل الروسي في بلاده ـ غوغل
تحولت جلسة مساءلة رئيس الحكومة الأوكرانية في البرلمان الأوكراني، إلى حلبة ملاكمة حقيقية، بعد قيام أحد نواب المعارضة بإنزال رئيس الحكومة أرسينى ياتسنيوك من منصة البرلمان بطريقة مهينة.

واندلعت مشاجرة بين نواب يؤيدون الرئيس من جهة، وغيرهم من مؤيدي رئيس الحكومة من جهة أخرى في البرلمان الأوكراني، الجمعة، عندما تعرض أحد النواب لرئيس الوزراء أرسينى ياتسنيوك، محاولا إبعاده عن المنصة.

وتوجه النائب المعارض أوليغ بارنا إلى منصة البرلمان، وقدم إلى رئيس الحكومة باقة ورد، ليقوم برفعه بعيدا عن المنصة، قبل أن يتشبث رئيس الحكومة بالمنصة، فينهض أنصاره للدفاع عنه ومهاجمة النائب المعارض، لتندلع بعد ذلك اشتباكات بين الموالاة والمعارضة، فيعود رئيس الحكومة إلى منصته مواصلا كلمته.
 
ووقع الحادث بينما كان ياتسنيوك يقدم في البرلمان تقريرا سنويا عن عمل حكومة بلاده، في وقت تراجعت كثيرا شعبيته منذ تعيينه بهذا المنصب عام 2014، وتوترت علاقاته مع فريق الرئيس بترو بوروشنكو.

واقترب نائب ينتمي إلى الكتلة النيابية المؤيدة للرئيس، هو أوليغ بارنا الذي يجمع منذ أيام تواقيع للتصويت بإقالة ياتسنيوك، من هذا الأخير، مقدما له باقة زهور، ثم حاول فجأة أن يبعده بالقوة عن المنصة.

وحافظ ياتسنيوك على هدوئه لدى تمسكه بالمنصة، وسارع نواب من حزبه لمساعدته، فتدافعوا مع نواب من الحزب الموالي للرئيس، ولدى انتهاء المشادة، قال رئيس الوزراء للنواب إن البرلمان "ليس مكانا للمشاجرة والاستعراض".

وقام 12 نائبا هم جميعا من الائتلاف الحاكم الموالي للغرب، شاركوا في المشادة التي لم تسفر عن إصابات.

هذا وكان رئيس الوزراء الأوكراني "أرسيني ياتسينيوك"، أعلن الأربعاء أن بلاده على أتم الاستعداد والتأهب، إذا ما لجأت روسيا للمحاكم بشأن الديون المترتبة عليها.

وأشار ياتسينيوك إلى أن المشكلة ستزول في حال قبلت روسيا طلب أوكرانيا بإعادة هيكلة ديونها، مضيفا: "لكنه في حال ما لجأت روسيا للمحاكم فنحن مستعدون، وأسلحتنا على ظهورنا".

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كان قد أعطى، في وقت سابق، تعليمات برفع دعوى قضائية في المحاكم الدولية ضد أوكرانيا، تتعلق بسداد ديون متراكمة عليها، والتي تبلغ ثلاثة مليارات دولار.

                                        
التعليقات (1)
محمد
السبت، 12-12-2015 12:19 ص
هى دى الديمقراطيه ولا بلاش ولكن الخبر لم يشر الى ما فعلوا للنائب المعارض

خبر عاجل