سياسة عربية

كرمان تصف صالح بـ"جذر الموبقات".. وردود أفعال لاغتيال محافظ عدن

اعتبرت كرمان صالح أنه "رأس الأفعى، والأب الشرعي لتنظيم الدولة"- أرشيفية
اعتبرت كرمان صالح أنه "رأس الأفعى، والأب الشرعي لتنظيم الدولة"- أرشيفية
شكلت حادثة اغتيال محافظ عدن، اللواء جعفر سعد، ردود أفعال واسعة، حيث اعتبرت الحكومة اليمنية الحادثة عملا إجراميا، فيما أبدى الرئيس عبدربه منصور هادي، حزنه الشديد إزاء هذه العملية التي أودت بحياة جعفر.

وقال الرئيس اليمني، في اجتماع عقده عقب الحادثة، إن هناك قوى، لم يسمها، "لا تريد لعدن والوطن السلم والوئام". مشيرا إلى أنها "تعمل كل ما بوسعها، ومن خلال أدواتها الرخيصة، لتعكير المشهد في محاولة منها لبعثرة الأوراق".

وبحسب وكالة "سبأ" الرسمية، فإن هادي شدد على أن "مصير تلك القوى هو الفشل"، مشيدا بدور الراحل جعفر محمد سعد.

وتولى اللواء سعد، منصب محافظ عدن مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي عقب تعيينه بقرار جمهوري، ويعد من القيادات العسكرية البارزة التي كان لها دور في قتال الحوثيين وقوات علي عبد الله صالح في عدن.

من جهتها، شنت الناشطة اليمنية، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، هجوما شديدا على الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح، ووصفته بـ"جذر الموبقات" في اليمن.

واعتبرت كرمان، عبر حسابها بموقع "فيسبوك"، الأحد، صالح أنه "رأس الأفعى، والأب الشرعي لتنظيم الدولة"، التي وصفتها بأنها "الابنة البارة له".

وجاء هجوم كرمان، عقب حادثة الاغتيال التي استهدفت محافظ عدن، اللواء جعفر محمد سعد، بسيارة مفخخة تبناها ما يعرف بتنظيم الدولة في ولاية عدن/أبين.

وأدانت الناشطة اليمنية ما قالت إنها "جريمة إرهابية غادرة" استهدفت اللواء جعفر، الموالي للرئيس هادي، وأودت بحياته الأحد.

وتساءلت الحائزة على جائزة نوبل، عن المستفيد من وراء هذه الجريمة التي تبناها تنظيم الدولة في اليمن.

وتشهد مدينة عدن انتشارا أمنيا لقوات المقاومة الشعبية عقب حادثة اغتيال محافظ المدينة مع عدد من مرافقيه، في محاولة منها لإعادة الهدوء وتثبيت الأمن في المدينة، حسبما أفاد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي شأن متصل، أوضح نائب الرئيس اليمني ورئيس الحكومة، خالد بحاح، أن الوقت يمضي بالبلد دون أي إجراءات من قبل الجميع "لإيقاف المزيد من الانفلات". مؤكدا أن حادثة اغتيال اللواء جعفر، مايزال الكثير "يحاول استيعابها".

وقال في تعليق على حسابه الرسمي بـ"فيسبوك" إن "الموقف جد عصيب، لكن على قدر أهل العزم تأتي العزائم".

وعاد شبح الاغتيالات مجددا إلى مدينة عدن (جنوبي اليمن)، حيث شهدت السبت، عمليتي اغتيال استهدفت رئيس المحكمة الجزائية بالمدينة، محسن العلواني وأربعة من مرافقيه، وضابطا يعمل في جهاز الشرطة العسكرية بعدن.
التعليقات (0)