اقتصاد عربي

قرض إيطالي بـ15 مليون يورو لإعمار منازل في غزة

35 % فقط من تعهدات مؤتمر إعمار غزة الذي عقد بالقاهرة وصلت - الأناضول
35 % فقط من تعهدات مؤتمر إعمار غزة الذي عقد بالقاهرة وصلت - الأناضول
وقعت حكومة التوافق الوطني الفلسطينية، ممثلةً بوزارة المالية، اتفاقية قرض ميسر مع الحكومة الإيطالية، بقيمة 15 مليون يورو (نحو 16.5 مليون دولار أمريكي).

ويمكّن القرض الميسر، حكومة التوافق الفلسطينية، من إعادة إعمار عدد من البيوت المدمرة، نتيجة الحرب الأخيرة على قطاع غزة (صيف 2014)، وذلك من التزامات الحكومة الإيطالية، بعد مؤتمر القاهرة، لإعادة إعمار غزة، الذي عقد في القاهرة خلال تشرين الأول/ أكتوبر 2014.

وكانت حكومة التوافق، قد وقعت خلال وقت سابق من العام الجاري، على اتفاقيات قروض مع إيطاليا، بقيمة بلغت نحو 53 مليون يورو، لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في فلسطين، وبناء مستشفيين، وتنفيذ مشاريع في قطاع الطاقة، وتوفير فرص عمل.

وخرج مؤتمر القاهرة الدولي، المنعقد في تشرين الأول/ أكتوبر 2014، بتعهدات بدفع مبلغ 5.4 مليار دولار أمريكي للفلسطينيين، منها 2.6 مليار لإعادة إعمار غزة، و 2.8 مليار دولار تقدم للحكومة الفلسطينية خلال السنوات الثلاث الماضية.

وكشف تقرير صادر عن البنك الدولي الشهر الماضي، أن ما نسبته 35% فقط من تعهدات مؤتمر المانحين الأخير في مصر، وصلت فعليا لإعادة إعمار غزة، وهو رقم ضئيل جدا، بحسب التقرير الأممي.
التعليقات (0)