سياسة عربية

الإمارات تبرم صفقة لشراء طائرتي مراقبة بـ 1.27 مليار دولار

قالت الإمارات إن الطائرتين ستساهمان في تطوير سلاح الجو- أرشيفية
قالت الإمارات إن الطائرتين ستساهمان في تطوير سلاح الجو- أرشيفية
سجل معرض دبي للطيران، الاثنين، ارتفاعا ملحوظا في الطلبات وبقيمة العقود المتفق عليها، وسط تسارع وتيرة الاتفاقات التجارية، مقارنة باليوم الأول الذي لم يشهد أي صفقات كبيرة.

وبلغ إجمالي قيمة العقود المتفق عليها في اليوم الثاني من المعرض، نحو 30 مليار دولار أمريكي، وكانت شركتي طيران الإمارات والاتحاد للطيران الإماراتيتين، وشركة الطيران الهندية "جيت إيرويز"، ووزارة الدفاع الإماراتية، على قائمة أكبر الزبائن.

وأبرمت شركة طيران الإمارات (حكومية) اتفاقية بقيمة 16 مليار دولار أمريكي لمدة 12 عاما، مع شركة "جنرال إلكتريك" للطيران الأمريكية، بهدف تعزيز قدرات أسطول الناقلة الإماراتية المؤلف من 150 طائرة من نوع "بوينغ 777 إكس".

وكشف في اليوم الثاني لمعرض دبي للطيران، عن اتفاق بين القوات الجوية الإماراتية، مع شركة الطيران السويدية ساب بقيمة 1.72 مليار دولار، لتطوير وتعزيز القدرات الاستطلاعية المحمولة جوا.

ووقعت الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، مذكرة تفاهم مع شركة مبادلة الإماراتية (حكومية) بقيمة مليار دولار.

وأبرمت الإمارات اتفاقا مع شركة "ساب" السويدية لشراء طائرتي مراقبة وتطوير اثنتين، بقيمة 1.27 مليار دولار أمريكي، بحسب ما أعلن مسؤول عسكري الاثنين على هامش معرض دبي للطيران.

وقال اللواء الركن عبد الله الهاشمي في مؤتمر صحفي في المعرض، إن الطائرتين الجديدتين هما "غلوبال 6000"، في حين أن الطائرتين اللتين سيتم تطويرهما هما "ساب 340 إس".

وأوضح أنه لم يتم الاتفاق بشكل نهائي على موعد تسليم الطائرتين الجديدتين، إلا أنه قد يكون خلال سنتين.

وأشار الهاشمي إلى أن هاتين الطائرتين ستساهمان في "دعم القدرات الاستكشافية" لسلاح الجو التابع للإمارات العربية المتحدة التي تشارك في الائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة، والتحالف العربي بقيادة السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن.

وأعلنت الشركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران (حكومية)، عن إطلاق أكبر منشأة لتقديم جميع الخدمات الفنية للطيران المدني والعسكري في منطقة الشرق الأوسط، بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 3.5 مليار ريال سعودي (933 مليون دولار).

وانطلقت فعاليات معرض دبي للطيران 2015، الذي يعد الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، الأحد، بمشاركة 1100 عارض من 123 دولة.

وبلغ إجمالي قيمة العقود المتفق عليها في معرض دبي للطيران عام 2013 نحو 206 مليارات دولار.
التعليقات (0)