سياسة دولية

إسرائيل تلمح لتعاون عسكري جوي مع الأردن ومصر

تلمح إسرائيل إلى تمتعها بروابط سرية مع قوى عربية- أرشيفية
تلمح إسرائيل إلى تمتعها بروابط سرية مع قوى عربية- أرشيفية
قال وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون، الثلاثاء، إن قائدي مقاتلات بسلاح الجو الإسرائيلي تدربوا مؤخرا مع نظراء عرب لهم في الولايات المتحدة، مشيرا إلى تدريب مشترك قال مسؤول أمريكي إن طائرات أردنية شاركت فيه.

وجاءت تصريحات يعلون بعد أن كشفت إسرائيل أن سلاحها الجوي ساعد في التعرف على موقع طائرة الركاب الروسية التي تحطمت في سيناء المصرية السبت. وكانت تصريحات يعلون وما أعلنته إسرائيل بمثابة خروج على السياسة المتبعة في التكتم على التعاون العسكري الإسرائيلي العربي.

وتلمح إسرائيل إلى تمتعها بروابط سرية مزدهرة مع قوى عربية، وقد استاءت إسرائيل من الاتفاق النووي الذي أبرمته القوى الكبرى مع إيران والذي عارضته بقوة كما أنها تسعى للالتفاف حول محادثات السلام المجمدة مع الفلسطينيين من خلال انخراط إقليمي أوسع.

ولمح وزير الدفاع خلال خطاب ألقاه إلى أن إسرائيل تجد قضايا مشتركة بينها وبين الدول التي تعارض إيران وحلفاءها مثل؛ الرئيس السوري بشار الأسد وحزب الله اللبناني.

وفي إشارة إلى مشاركة إسرائيل في تدريبات السلاح الجوي (ريد فلاج)، التي استضافتها الولايات المتحدة في تموز/ يوليو، قال يعلون: "كان هناك طيارون عرب أيضا وطيارون من كافة أفرع القوات المسلحة بالولايات المتحدة ودول أخرى".

ولم يستطرد يعلون كثيرا في الأمر لكن مسؤولا أمريكيا تحدث مع وكالة "رويترز" شريطة عدم الكشف عن هويته، قال إن الأردن شارك في تدريبات (ريد فلاج)، وأنه دفع بطائرات حربية حلقت مع طائرات إسرائيلية وأعادت التزود بالوقود من ناقلة إسرائيلية في المحيط الأطلسي.

وفي الشهر الماضي استضافت إسرائيل تدريبات لاحقة باسم (بلو فلاج) وقالت إن سلاح الجو الأمريكي وفي كل من بولندا واليونان ودول أخرى لم تحددها شارك فيها. وحين سئل متحدث عسكري إسرائيلي عما إذا كان الأردن شارك في تدريبات (بلو فلاج) رفض التعقيب. يذكر أن الأردن ووقع معاهدة سلام مع إسرائيل عام 1994.

ورفض مسؤولون أردنيون التعليق على التدريبين.

ويوم السبت بعد تحطم طائرة ركاب روسية في سيناء المصرية أصدر الجيش الإسرائيلي بيانا قال فيه إنه "ساعد في عمليات الاستطلاع الجوي" لتحديد موقع الطائرة.

وقال ضابط في الجيش الإسرائيلي إن هذه المساعدة جاءت من جانب طائرة رصد إسرائيلية ولم يقدم المزيد من التفاصيل.

وحين سئل عن البيانات الإسرائيلية قال مصدر أمني مصري إنه لم تدخل المجال الجوي المصري أي طائرة رصد إسرائيلية. كما شكك خبير الطيران الإسرائيلي عوزي روبن في الأمر نظرا لسقوط الطائرة في منطقة بعيدة عن الحدود المصرية الإسرائيلية المشتركة.

وقال روبن الذي عمل من قبل مستشارا لوزارة الدفاع الإسرائيلية "هذه المنطقة من سيناء جبلية وعرة وتبعد 100 كيلومتر على الأقل من الحدود. فإذا كنا نملك وسائل رصدها (الطائرة) من الحدود فهذا شيء أرفع له قبعتي إجلالا."

ووقعت مصر وإسرائيل معاهدة سلام عام 1979 وزادتا من تعاونهما الأمني في سيناء خلال السنوات القليلة الماضية حيث ينشط تنظيم الدولة. لكن العلاقات مع إسرائيل لا تلقى تأييدا بين المصريين ولا بين الأردنيين.
التعليقات (0)