اقتصاد دولي

ارتفاع كبير بالبورصة وسعر الليرة التركية بعد فوز حزب أردوغان

استعاد حزب أردوغان أغلبيته المطلقة بعد الفوز الساحق الذي حققه بالانتخابات التشريعية المبكرة - أ ف ب
استعاد حزب أردوغان أغلبيته المطلقة بعد الفوز الساحق الذي حققه بالانتخابات التشريعية المبكرة - أ ف ب
انتعشت البورصة التركية وسجلت الليرة ارتفاعا كبيرا مقابل الدولار واليورو اليوم الاثنين، في إشارة ترحيب بالفوز المفاجئ لحزب الرئيس التركي في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد، واستعاد فيها الأغلبية المطلقة التي خسرها في الاقتراع السابق.

وصباح الاثنين ارتفع سعر الليرة التركية 4 بالمئة وبلغ 2.78 ليرة للدولار و3.07 لليورو.

وبدأت بورصة إسطنبول جلستها صباح الاثنين على ارتفاع تجاوزت نسبته الـ5 بالمئة. وتقدم مؤشر بورصة إسطنبول بنسبة 5.4 بالمئة ليصل إلى 83 ألفا و735 نقطة.

واستعاد حزب أردوغان أغلبيته المطلقة بعد الفوز الساحق الذي حققه في الانتخابات التشريعية المبكرة في تركيا الأحد، ما سيمكنه من تشكيل الحكومة بمفرده وإعادة البلاد إلى حكم الحزب الواحد.

وتجاوز حزب العدالة والتنمية كل التوقعات الأحد. فبعد فرز كل الأصوات تقريبا، فإنه حصل على 49.4 بالمئة منها ليشغل 316 من مقاعد البرلمان البالغ عددها 550 مقعدا كما أعلنت شبكتا التلفزيون "أن تي في" و"سي أن أن ترك".

وقالت المحللة فاليريا بيدنيك، من مجموعة "أف-أكس-ستريت"، إن "الاقتراع سينهي فترة انتقالية كانت تسود تركيا ويفترض أن يسمح بتعزيز اقتصاد البلاد".

وأضافت أن "الليرة التركية يمكن أن تشهد الآن مرحلة من الارتفاع الكبير لتعود من سعر الثلاث ليرات مقابل الدولار إلى ليرتين".

من جهته، رأى إينان ديمير كبير الاقتصاديين في مجموعة "فاينانسبنك" أن "هذه النتيجة تزيل القلق المتعلق بتشكيل الحكومة التركية أو احتمال إجراء انتخابات ثالثة لو أدى اقتراع أمس إلى نتيجة مماثلة لتلك التي سجلت في السابع من حزيران/ يونيو".

وخسرت العملة التركية أكثر من عشرين بالمئة من قيمتها مقابل العملتين الأوروبية والأمريكية في اقتصاد يشهد تباطؤا في النمو وارتفاعا كبيرا في نسبة التضخم وعجزا عاما كبيرا.
التعليقات (1)
عبدالعزيز
الإثنين، 02-11-2015 08:27 م
الله يتمم بخير لكل مسلم