سياسة دولية

أوغلو في كلمة النصر: ستبقى سماؤنا مفتوحة لشعار "الله أكبر"

أوغلو احتفل مع جماهير حزب العدالة والتنمية في مقر الحزب الرئيسي بأنقرة- الأناضول
أوغلو احتفل مع جماهير حزب العدالة والتنمية في مقر الحزب الرئيسي بأنقرة- الأناضول
ألقى رئيس الوزراء التركي وزعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم بإلقاء خطاب النصر أمام جماهير الحزب، فيما يسمى "خطاب الشرفة"، التي تلقى من على شرفة المقر الرئيسي للحزب في أنقرة.

 وأكد أوغلو أن الاحتفال بالانتخابات يتم في جميع الولايات والمدن التركية، بالتزامن مع كلمته في أنقرة، وبدأ خطابة بالتحية لرئيس الجمهورية ومؤسس الحزب طيب رجب أردوغان، مشيرا إلى أنه يعتز بكونه خلفة لأردوغان بقيادة الحزب.

ووجه أوغلو تحيته لجميع الشعوب التي انتظرت وتابعت الانتخابات التركية، وقال إن هناك العديد من الشعوب التي ربطت مصيرها بتركيا، مضيفا "أحيي مليار ونصف مليار مسلم تابعوا الانتخابات وتمنوا الخير لتركيا".

وشكر أوغلو الجماهير التركية التي شاركت بكثافة في الانتخابات، وأولئك الذين صوتوا "للسلام ولحزب العدالة والتنمية".

وقال رئيس الوزراء التركي مخاطبا جماهير الحزب، إن الكثيرين حاولوا التآمر على بلاده، "ولكن الأتراك أفشلوا ذلك"، مؤكدا "نحن سنستمر بخدمة تركيا وخدمتكم إلى يوم القيامة"، حسب قوله.

وردا على صيحات "الله أكبر" التي انطلقت في ساحة الاحتفال/ قال أوغلو "أسأل الله أن يرضى عنكم وأن تبقى سماؤنا مفتوحة لشعار "الله أكبر".

وشدد أوغلو على اهتمام حزبه بقراءة الرسائل التي وجهها الشعب له، وشكر الجماهير التي شاركت بالانتخابات، سواء من صوتوا للحزب، أو من عارضوه، مؤكدا أن الانتصار في الانتخابات هو لتركيا وليس لحزب بعينه.

وأضاف أوغلو أن تركيا تخلصت من المشكلات والعوائق التي عرقلت مسيرتها، بعد أن أدت مشاركة الأتراك الواسعة بالانتخابات إلى إسقاط المؤامرات، على حد قوله.

وأشار رئيس العدالة والتنمية إلى أن فوز حزبه هو فوز للسلام والعدالة ولتركيا وللمستقبل، وانتصار للمظلومين في بلاده وفي العالم ككل، مضيف أن حزبه سيتابع مسيرته في خدمة كافة الأتراك، وبتمثيل "ثمانية وسبعين مليون تركي، على اختلاف أديانهم وأطيافهم وأعراقهم".

ورفعت الأعلام التركية وأعلام الحزب في ساحة الاحتفال، كما أن بعض المشاركين رفع أعلاما فلسطينية وعربية أخرى.

وقال داوود أوغلو: "سنواصل النظر إلى التنوع الذي تحظى به البلاد على أنه مصدر ثراء لنا، نحن عازمون على حماية الحقوق، ولا يعتقد أحد أننا سنتنازل عن القيم الديمقراطية والمكتسبات التي حققناها على مدار الـ13 عاما الماضية".

وأضاف: "أقولها بكل صراحة نحن نضمن للجميع حرية الرأي والعقيدة لجميع المواطنين، ونضمن لكم أمن حياتكم وممتلكاتكم، بعد هذه النتيجة نحن عازمون على مواجهة الإرهاب بما لدينا من إرادة ورغبة في تعزيز أخوّتنا".

ووجه داوود أوغلو كلامه إلى الأحزاب السياسية كافة مناشدا إياها "أن تكون جهودنا وطاقتنا من أجل مصالح تركيا ومستقبل هذا الشعب"، مضيفا أن "النظام الحالي المعمول به في تركيا، بات لا يلبي احتياجات البلاد، فلنشمر عن سواعدنا من أجل تركيا جديدة خالية من العنف والفوضى والاستقطاب.. تركيا جديدة يلقي كل فرد فيها التحية على الآخر بحب وسلام".

كما أنه ناشد الأحزاب السياسية كافة الممثلة في البرلمان، بـ"التكاتف من أجل كتابة دستور قومي جديد، وذلك من أجل نظام انتخابي صحي وسليم، ومن أجل تشكيل حكومة شفافة ونزيهة"، وقال: "أتمنى أن نتعاون معا لنترك الدساتير الانقلابية، ونكتب معا دستورا مدنيا ليبراليا".
التعليقات (5)
عاشق تركيا
الإثنين، 02-11-2015 05:23 م
فرق كبير بين شعب متحضر ديمقراطى يحكمه مدنيون محترمون ( الشعب التركى ) وبين شعب لاعق وعابد لبيادة العسكر يحكمه عسكريون فسده جل همهم سرق الشعب اللاعق لأحذيتهم وهذه سنة العسكر . كلما زدت فى لعق بيادتى إزددت سحق هامتك ببيادتى . هنيئاً للشعب التركى المحترم ونصراً جديداً للإسلام سيبدأ من أرض الخلافة . وسيظل الشعب لاعق البيادة يلعق حتى الثمالة إلى أن يتذوق طعم الحريه ويرقى إلى تلك الشعوب المحترمة
محمد يعقوب
الإثنين، 02-11-2015 03:20 م
نبارك لحزب الحرية والعدالة فوزه الساحق على أعداء الله والإنسانية. كل ما نريده من تركيا اليوم هو مساندتها لفلسطين وقطع كل علاقاتها مع العدو الصهيوني. أهم مساندة مطلوبة من تركيا هي أتخاذ موقف حازم بالنسبة لما يقوم به شذاذ الآفاق من إنتهاكات لحرمة المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة المشرفة. ويعلنوها صريحة مجلجلة أن الأقصى والصخرة ملك للمسلمين فقط ولا يحق لغير المسلمين الإقتراب منهما إلا للزيارة تحت إشراف المسلمين. الأمل في تركيا المسلمة أن تدافع عن الأقصى لأنه ومع الأسف الشديد العرب لا حول لهم ولا قوة لأنهم أحبوا الحياة الدنيا ونسوا دينهم لذلك أذلهم الله من قبل من غضب الله عليهم وجعل منهم القردة والخنازير.
الاردنـــــــــــــــــــــــــــــي
الإثنين، 02-11-2015 12:30 م
نتائج الانتخابات صفعه قويه جدا جدا لنظام السيسي الانقلابي ولحكام الامارات
باهي
الإثنين، 02-11-2015 12:08 م
أتمنى لكم من كل قلبي التوفيق في الامر والعزيمه والاصرار الذي حققتموه باهرآ فأنتم اهلن لها بالتوفيق اذهلتم العالم بديمقراطيتكم واسكتم من يتكلم عنكم عشتم والى الامام شكرآ تركيا شكرآ ادرغان شكرآ احمد داوود اوغلو
قارئ صومالي
الإثنين، 02-11-2015 12:37 ص
يوم تاريخي ونصر للإسلام والمسلمين وتركيا ومحبي الإسلام والمسلمين والحرية والعدالة والتنمية والتقدم والحمدلله رب العالمين