رياضة دولية

سيكسويل "صديق مانديلا" ينوي الترشح لرئاسة "فيفا"

رجل الأعمال الجنوب أفريقي طوكيو سيكسويل - أرشيفية
رجل الأعمال الجنوب أفريقي طوكيو سيكسويل - أرشيفية
قال متحدث السبت، مع اقتراب الموعد النهائي لتقديم الترشيحات، إن رجل الأعمال الجنوب أفريقي، السجين السياسي السابق، طوكيو سيكسويل، سيترشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وبهذا، سيكون سيكسويل خامس مرشح يعلن أنه سيتنافس في الانتخابات المقررة يوم 26 شباط/ فبراير المقبل، التي ستحدد خليفة جوزيف بلاتر المستقيل.

وقال المتحدث بيتر بول نجوينيا: "إنه مرشح جنوب أفريقيا، ونأمل أن يكون مرشحا لكل أفريقيا".

وقال الاتحاد الجنوب أفريقي لكرة القدم إنه يساند تماما ترشح سيكسويل.

ويجب أن يقدم المرشحون المحتملون أوراقهم لـ"فيفا" -التي تتضمن دعم خمسة اتحادات وطنية- بحلول الاثنين، ثم سيواجهون فحصا للنزاهة من جانب لجنة القيم قبل إقرار ترشحهم.

والمرشحون الآخرون المحتملون هم الأمير الأردني علي بن الحسين، ولاعب وسط منتخب ترينيداد وتوباجو السابق ديفيد ناكيد، وجيروم شامبين المسؤول السابق في "فيفا"، ورئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشيل بلاتيني.

وفرص بلاتيني ضئيلة؛ لأنه موقوف حاليا بجانب السويسري بلاتر، في انتظار تحقيق تجريه لجنة القيم في مدفوعات قيمتها مليونا فرنك سويسري (2.04 مليون دولار) قدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى لاعب وسط فرنسا السابق عام 2011.

ويدرس رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، الترشح، وطلب الأسبوع الماضي معرفة رأي الاتحادات الآسيوية.

صديق مانديلا

وقد يؤدي العدد الكبير غير المألوف من المرشحين لانتخابات طويلة ومعقدة، إذ يطيح نظام التصويت في "فيفا" بالمرشح صاحب أقل مساندة بعد كل جولة من التصويت.

ويعدّ سيكسويل صديقا مقربا من رئيس جنوب أفريقيا الراحل نلسون مانديلا، بعد أن أمضى الاثنان 13 عاما معا في سجن روبن إيلاند، وكان عضوا في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، ووزيرا في حكومة ما بعد حقبة التمييز العنصري، قبل أن ينتقل إلى عالم الأعمال.

ويمتلك سيكسويل حضورا مميزا، واشترك في مجموعة عمل ضد التمييز في "فيفا"، وفي محادثات بين الاتحادين الفلسطيني والإسرائيلي.

وكان سيكسويل (62 عاما) عضوا مؤسسا في اتحاد ماكانا لكرة القدم، وهي منظمة غير رسمية لسجناء روبن إيلاند في حقبة التمييز العنصري.

وسيتطلع سيكسويل الآن للحصول على دعم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الذي تجتمع لجنته التنفيذية يومي الثلاثاء والأربعاء.

وإيقاف بلاتر وبلاتيني في وقت سابق هذا الشهر كان أحدث تطور في أسوأ أزمة يواجهها "فيفا" في تاريخه الممتد منذ 111 عاما.

وتحقق السلطات السويسرية في قرار منح حق استضافة كأس العالم 2018 و2022 إلى روسيا وقطر على الترتيب، بينما وجهت وزارة العدل الأمريكية اتهامات بالفساد إلى 14 مسؤولا في كرة القدم وشركات تسويق رياضي.
التعليقات (0)

خبر عاجل