صحافة دولية

أردوغان يهاتف أوباما.. وتوقعات بتقدم "العدالة والتنمية"

الصحافة التركية - الجمعة
الصحافة التركية - الجمعة
تناولت الصحف التركية، في عددها الصادر صباح الجمعة، محادثة رئيس الجمهورية التركية، رجب طيب أردوغان مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، حيث تباحث معه في مسألة محاربة تنظيم داعش والقضاء عليه والتدخل الروسي في سوريا.

واهتمت الصحف بدراسة حول نتائج الانتخابات التركية المقبلة التي توقعت انخفاض أصوات حزب الشعوب الديموقراطي وحزب الحركة القومية، في حين أنه سيكون هناك ارتفاع في أصوات حزبي العدالة والتنمية والشعب الجمهوري، وتوقعت الدراسة زيادة بمقدار 1 بالمئة لحزب الشعب الجمهوري و2 بالمئة لحزب العدالة والتنمية. 

أردوغان يهاتف أوباما.. لمحاربة "داعش"

أفادت صحيفة "يني شفق" بأن رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، حيث تباحث معه في مسألة محاربة تنظيم لدولة والتدخل الروسي في سوريا، كما أن الرئيسان تناولا ملف التفجيرات الإرهابية التي تحدث في تركيا، وقدم أوباما تعازيه لأردوغان بخصوص ضحايا التفجير الإرهابي في أنقرة، وتحدث الرئيسان عن ترتيبات قمة مجموعة العشرين التي ستعقد في مدينة أنطاليا.

الانتخابات التركية: استطلاعات جديدة

نشرت صحيفة "يني عقد" توقعات نتائج الانتخابات النيابية المزمع إجراؤها في الشهر المقبل، وذلك من دراسة أعدها مركز "متربول" للدراسات.

وبحسب ما بينت الدراسة، فإن التوقعات بيّنت انخفاضا في أصوات حزب الشعوب الديموقراطي وحزب الحركة القومية، في حين أنه سيكون هناك ارتفاع في أصوات حزبي العدالة والتنمية والشعب الجمهوري، وتوقعت الدراسة زيادة بمقدار 1 بالمئة لحزب الشعب الجمهوري و2 بالمئة لحزب العدالة والتنمية. 

وأشارت الدراسة إلى انخفاض أصوات حزب الحركة القومية بمقدار 1 بالمئة وانخفاض آخر طفيف في أصوات حزب الشعوب الديموقراطي.

"الشعوب الديموقراطي" يستعد للانتخابات التركية.. بالمتفجرات

أفادت صحيفة "أكشام" بأن القوات الأمنية عثرت على كميات كبيرة من المتفجرات في المقر الذي تستخدمه رئاسة حزب الشعوب الديموقراطي في مدينة بتلس شرق تركيا.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن ولاية بتلس أصدرت بيانا قالت فيه إن القوات الأمنية قامت في إطار مكافحة الإرهاب بإجراء بحث في المستودع الذي يستخدمه حزب الشعوب الديموقراطي لتخزين مواد الدعاية الانتخابية في مدينة بتلس، حيث تم العثور على عدد كبير من القنابل اليدوية الصنع.

وجاء في البيان الذي أصدرته الولاية: "تم العثور في المخزن العائد لحزب الشعوب الديموقراطي: على ست قنابل مولوتوف جاهزة، وعشر زجاجات مستخدمة في صناعة القنابل يدوية الصنع، وعدد كبير من فتائل المولوتوف، وأربع متفجرات جاهزة للاستخدام في أوعية معدنية، ومواد متفجرة (4- 5 كغم)، وقطن خام يستخدم في القنابل يدوية الصنع (300 غم)، وخمسة أنظمة ألعاب نارية، وأقنعة وقفازات تستخدم في اشتباكات الشوارع، وملابس رجالية ونسائية بشكل كبير، وأحذية رياضية (زوجين)، و50 بوستر وأعلام تحتوي على صور عبد الله أوجلان".

وجاء في البيان أن القوات الأمنية تسعى للتوصل إلى الفاعلين بأسرع وقت.

النيابة العامة التركية تفتح تحقيقا بحق صحيفة "حريت"

أفادت صحيفة "صباح" بأن النيابة العامة في أنقرة بدأت تحقيقا بخصوص العاملين الحكوميين الذين قدموا معلومات عن التحقيق لصحيفة "حريت"، وذلك يوم تفجير أنقرة الإرهابي.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن النيابة العامة بدأت بالتحقيق بعد أن أرسلت لصحيفة "حريت" بلاغا بذلك، وذلك عن المعلومات التي أخذتها الصحيفة من الموظفين الحكوميين يوم الانفجار.

وأضافت الصحيفة أن الاتهام الموجه هو الإخلال بسرية التحقيق والإدلاء بمعلومات خاصة بقوات الأمن التركية.

تركيا تعاود العمل بطائرات سقطت أثناء الاختبار 

أفادت صحيفة "تركيا"، في خبر لها بأن تركيا قررت تشغيل طائرات "إيه 400 أم" والتي كانت قد أوقفت عن التشغيل بعد سقوطها أثناء طيرانها التجريبي في إسبانيا.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن القوات المسلحة التركية أوقفت رحلات طائرة النقل العملاقة في شهر أيار/ مايو بسبب سقوط إحدى هذه الطائرات في الطيران التجريبي في إسبانيا، حيث تمتلك القوات المسلحة طائرتان من هذا النوع.

وأضافت الصحيفة أنه بعد الحادث، تم فحص الطائرات الموجودة وإجراء عدد من الاختبارات عليها للتأكد من سلامتها، وكانت هذه الطائرات قد قامت بنقل المروحية التركية "أتاك" من مدينة مالاطية إلى قيصري، وتعتبر أول حادثة نقل للمروحية المحلية "أتاك".
التعليقات (0)