سياسة دولية

وفد عسكري روسي ينهي لقاءاته مع نظرائه في تل أبيب

هناك توافق روسي إسرائيلي على الدور الروسي في سوريا (أرشيفية) - أ ف ب
هناك توافق روسي إسرائيلي على الدور الروسي في سوريا (أرشيفية) - أ ف ب


وأفاد بيان صادر عن الجيش الإسرائيلي أن اللقاءات تهدف "لإيجاد آلية تنسيق أمنية في المنطقة بين الجيشين الروسي والإسرائيلي"، وتمت على مستوى نواب هيئة أركان البلدين.

وأشار البيان إلى أن الاجتماعات ستستكمل الأسبوع المقبل في العاصمة الروسية موسكو.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية "بيتر ليرنر" أكد بدء اللقاءات بين الوفدين العسكريين للبلدين، إلا أنه لم يتطرق إلى فحوى هذه اللقاءات.

وكانت الإذاعة الرسمية الإسرائيلية ذكرت، الثلاثاء الماضي، أنّ وفدا عسكريا روسيا برئاسة نائب رئيس هيئة الأركان نيكولاي باغدانوفسكي سيلتقي نائب رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية ياري غولان، لبحث سبل تفادي حدوث صدام بين القوتين الروسية الإسرائيلية.

وذكرت قناة التلفزة الإسرائيلية الثانية، مساء الأحد الماضي، أن بكدونبسكي سيلتقي نظيره الإسرائيلي يائير جولان، وضباط كبار في سلاح الجو وشعبة الاستخبارات العسكرية والموساد.

ونوهت القناة إلى أن اللقاء سيناقش محاور رئيسية، على رأسها تثبيت ما تم التوافق عليه في لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو قبل ثلاثة أسابيع.

وأشارت القناة إلى أن الإسرائيليين سيقدمون مزيدا من الطلبات للروس، مقابل عروض "مغرية" للجيش الروسي تسهل من قدرته على التدخل في سوريا في أقل قدر من المخاطر.

وكانت مصادر إسرائيلية أشارت -بحسب القناة الأولى في التلفاز الإسرائيلي (الرسمية) الأسبوع الماضي- إلى وجود توافق روسي إسرائيلي على الدور الروسي في الأراضي السورية.

كما نقلت القناة الثانية من التلفزيون الإسرائيلي (خاصة)، الأربعاء الماضي، عن مصادر عسكرية لم تكشف عنها، قولها: "إن روسيا أبلغت إسرائيل مسبقا بأولى غاراتها الجوية في سوريا قبل تنفيذها".

والتقى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الشهر الماضي، بهدف التنسيق مع موسكو بخصوص نشاطاتها في سوريا، ومنع حدوث أي احتكاك بين الجيشين الإسرائيلي والروسي.
التعليقات (1)
إنسان بيحب وطنه
الجمعة، 09-10-2015 04:35 م
كل هذا كان متوقع. ويوجد المزيد من المفاجاءات. قريبا. سوف ترى كل شيء كان الناس يقولون عنه. مستحيل بيحصل. صبرا. صبرا. ولكن إرادة الله أقوى. الاسلام سينتصر.