رياضة دولية

منتخبا أيرلندا الشمالية والبرتغال يتأهلان لبطولة أوروبا 2016

منتخبا أيرلندا الشمالية والبرتغال يتأهلان لبطولة أوروبا 2016
منتخبا أيرلندا الشمالية والبرتغال يتأهلان لبطولة أوروبا 2016
حجز منتخبا أيرلندا الشمالية والبرتغال مكانهما في بطولة أوروبا 2016 لكرة القدم المقررة العام المقبل في فرنسا الخميس بعدما تغلبت أيرلندا على اليونان 3-1 في بلفاست وفازت البرتغال على الدنمرك 1- صفر في براجا.

وفي الليلة الأولى من ست ليال ستنتهي بها التصفيات، ضمنت أيرلندا الشمالية أول ظهور لها في بطولة كبرى منذ كأس العالم في المكسيك 1986.

وتصدرت مجموعتها السادسة لتتأهل لبطولة أوروبا لأول مرة.

وقال مايكل اونيل مدرب إيرلندا الشمالية: "انه شعور رائع. ظهر الفريق بشكل لا يصدق".

وتابع قائلا: "الطريقة التي انسجم بها اللاعبون، خاصة مع اللاعبين الذين لا يظهرون كثيرا مع التشكيلة، كانت رائعة. أنا فخور بتدريب هذه المجموعة."

وكانت البرتغال الفريق الوحيد الآخر الذي يحسم مقعده في النهائيات؛ حيث ضمن بهذا الانتصار تصدر المجموعة التاسعة.

وتستطيع ألبانيا، التي خسرت 2- صفر على أرضها بهدفين في الأنفاس الأخيرة، في مباراة خيم عليها التوتر السياسي أمام صربيا في المجموعة ذاتها، تخطي الدنمرك، والحصول على بطاقة التأهل المباشر الثانية، وأول ظهور لها على الإطلاق في النهائيات، إذا فازت على أرمينيا يوم الأحد.

وتملك البرتغال 18 نقطة، بينما تملك الدنمرك التي أنهت مشوارها في التصفيات بـ12 نقطة مقابل 11 لألبانيا.

وحققت جمهورية أيرلندا واحدة من أفضل النتائج على مدار تاريخها بالفوز على ألمانيا بطلة العالم 1- صفر في دبلن، لتبقي آمالها حية في التأهل عن المجموعة الرابعة.

وتتصدر ألمانيا المجموعة برصيد 19 نقطة، تليها بولندا وأيرلندا برصيد 18 نقطة. وتعادلت بولندا 2-2 في إسكتلندا لتنهي آمال إسكتلندا في التأهل.

وتفوقت جورجيا على جبل طارق 4- صفر في مباراة بين اثنين من أقل المنتخبات تصنيفا في المجموعة.

وبعدما ضمنت أيرلندا الشمالية التأهل عن المجموعة السادسة، أبقت المجر على آمالها في إنهاء المجموعة ضمن الثلاثة الأوائل بالفوز 2-1 على جزر الفارو، بينما تعادلت رومانيا 1-1 مع فنلندا التي ضاع أملها في التأهل.

وقبل مباراة واحدة على النهاية، تملك أيرلندا الشمالية 20 نقطة، مقابل 17 لرومانيا و16 للمجر.

وبحلول يوم الثلاثاء المقبل، سيتم التعرف على 20 منتخبا سيشاركون في بطولة أوروبا 2016، بالإضافة إلى ثمانية منتخبات ستخوض مواجهة من مباراتين في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم يصعد أربعة منهم إلى النهائيات.

وتأهلت فرنسا صاحبة الضيافة والنمسا والتشيك وإنجلترا وأيسلندا بالفعل إلى النهائيات.
التعليقات (0)

خبر عاجل